الجامعة العربية
الجامعة العربية


الجامعة العربية تدعو لتحديث استراتيجيات وآليات مكافحة الإرهاب

نادر غازي

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 - 01:47 م

دعت جامعة الدول العربية اليوم، إلى تحديث استراتيجيات وآليات مكافحة التهديدات الإجرامية والإرهابية والعمل على تعزيز نظم العدالة الجنائية، وفتح آفاق جديدة للتعاون والشراكة بين الدول العربية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لمكافحة الجرائم والإرهاب. 

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها السفير فاضل جواد الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون القانونية خلال أعمال" الاجتماع الثاني للجنة تسيير ومتابعة المرحلة الثانية من البرنامج الاقليمي للدول العربية لمنع ومكافحة الجريمة والإرهاب والتهديدات الصحية وتعزيز نظم العدالة الجنائية بما يتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الانسان 2016-2021 "التي عقدت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية ،بمشاركة ممثلي وزارات العدل والداخلية والصحة العرب.

وأكد جواد اهمية الاجتماع، حيث يعقد في توقيت هام نظرا لانشغال العالم اجمع بمختلف مؤسساته وتنظيماته وهيئاته وافراده بموضوع التصدي للارهاب والجريمة المنظمة بكافة صورها واشكالها ووسائلها، مشيرا إلى أن هذه الجرائم اشتدت في الاونة الاخيرة خاصة في المنطقة العربية ، مما ادي الي اعتبارها ظاهرة عالمية تأخذ اشكالا كثيرة وصورا مختلفة.

وأوضح أنها لا تستهدف دولة أو منطقة بذاتها بل تتجاوز عواقبها الوخيمة وآثارها المدمرة الحدود الوطنية لجميع الدول، وتتفق صورها واشكالها في هدف واحد هو تقويض الامن وزعزعة الاستقرار والمساس بحقوق الابرياء. 

وقال إن الهدف الرئيسي من البرنامج الاقليمي للدول العربية لمنع ومكافحة الجريمة والإرهاب، هو دعم الجهود التي تبذلها الدول الاعضاء في الجامعة العربية للتصدي للتهديدات المستجدة من خلال تعزيز سيادة القانون والتنمية المستدامة لدي هذه البلدان.


وكشف أنه في إطار تنفيذ هذا البرنامج تم إعداد خمسة برامج فرعية مشتركة للتعاون بين جامعة الدول العربية ومكتب الامم المتحدة المعني بتلمخدرات والجريمة وتشمل مكافحة الجريمة المنظمة ومكافحة الارهاب ومكافحة الفساد والجرائم المالية والعدالة الجنائية ومنع الجريمة والوقاية من تعاطي المخدرات والعلاج والرعاية المتعلقة باضطرابات تعاطي المخدرات والوقاية من فيروس نقص المناعة والرعاية المتعلقة به.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة