الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون


ماكرون: أرفض التدخلات الخارجية التي تثير الفوضى

أ ش أ

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2017 - 06:34 م

 قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم أنه "كرئيس لفرنسا لم يكن ليؤيد التدخل العسكري في ليبيا"، مشيرا إلى أن ذلك يندرج في قلب السياسية التي ينتهجها في الشرق الأدنى والأوسط.

وأضاف الرئيس الفرنسي - ردا على سؤال حول دور فرنسا في الإطاحة بالقذافي أمام جامعة واجادوجو - أنه لا يؤمن بالحلول العسكرية حين لا تأتي ضمن رؤية دبلوماسية و حل سياسي على الأرض.

وتابع: "لم يكن هناك جدوى من مهاجمة الرئيس القذافي بدون حل يحظى بشرعية قوية على الأرض لأن مستقبل ليبيا في النهاية هو أمر يقرره الليبيون".

وأكد ماكرون دعمه لسيادة الدول واستقرارها وسلامة أراضيها ومساعدة المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يتعرضون للقمع، مشددا على عدم تأييده للتدخلات الخارجية التي تثير الفوضى بدون حل سياسي وعلى رفضه للتدخل الذي تم في ليبيا.

وأضاف أن فرنسا تسعى حاليا لبناء استقرار سياسي في ليبيا وبذل كافة الجهود حتى تستعيد الاستقرار ووضع حد لمعاناة المهاجرين.

وفي السياق، رد ماكرون على انتقادات التواجد العسكري الفرنسي في إفريقيا بالإشادة بالجنود الفرنسيين الذين يعملون بجانب القوات المحلية في المنطقة لضمان الأمن وإنقاذ السكان، مشددا على عزمه محاربة دون هوادة الإرهابيين الذين يحرفون الدين ويتبنون خطاب الكراهية.

وأكد ماكرون أنه لم يأتِ لإفريقيا لإعطاء دروس حول دولة القانون وغيرها من الأمور، معتبرا أن تحميل فرنسا كل المشاكل ليس خطابا يسمح بطي صفحة الماضي و المضي قدما.







الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة