اليوم الانتخابات الطلابية بالجامعات
اليوم الانتخابات الطلابية بالجامعات


اليوم..انطلاق الانتخابات الطلابية بالجامعات

مروة فهمي

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 - 10:16 ص

تنطلق العملية الانتخابات الطلابية بالجامعات، الأربعاء 29 نوفمبر، بفتح باب الترشح للطلاب على كل المقاعد الخاصة باتحادات الكليات بداية، ثم يتم الانتهاء من كافة الأعمال حتى يتم انتخاب أمين وأمين مساعد الجامعة. 

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية اليوم الأربعاء، على أن تعلن القوائم المبدئية 3 ديسمبر المقبل، وتتلقى لجنة الانتخابات الطعون 4 ديسمبر، و5 ديسمبر لفحص الطعون، على أن تعلن الكشوف النهائية 6 ديسمبر.

وتبدأ الدعاية الانتخابية فى الكليات الخميس 7 ديسمير، والجولة الأولى للانتخابات 10 ديسمبر المقبل، وجولة الإعادة 11 ديسمبر، و12 ديسمبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، و13 ديسمبر انتخابات رئيس الاتحاد ومساعديهم على مستوى الكليات، وتنتهى الجولة الانتخابية فى 14 ديسمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد على مستوى الجامعة.

كما انتهت جامعة عين شمس من الإعداد و التنظيم لانتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجامعي الحالي 2017 – 2018 ، وذلك وفقا للائحة الجديدة لقانون تنظيم الجامعات، وتفتح جامعة عين شمس اليوم الأربعاء ، باب الترشح و سحب وتقديم الاستمارات ، على أن تبدأ الجولة الأولى من الانتخابات بالكليات يوم الأحد 10 من ديسمبر 2017.

 وأكد الدكتور فتحي الشرقاوي نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب،  أن هناك تعليمات واضحة بالكليات بتشكيل لجان برئاسة كل وكيل ومديرة رعاية الشباب بالكلية لمتابعة ورقابة الانتخابات الطلابية، لافتا إلى أنه سيكون هناك غرفة عمليات على مدار الانتخابات، قائلا " لن نسمح بالتلاعب".
ووجه الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عمداء كليات الجامعة بالبدء في تنفيذ إجراءات انتخابات اتحادات الطلاب اعتبارا من الأربعاء 29 نوفمبر، على أن يتم إرسال تقرير يومي عن أعمال الانتخابات الطلابية لرئيس الجامعة خلال فترة إجرائها.

وأكد محمد عثمان الخشت، على حرصه إجراء الانتخابات الطلابية في إطار من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، موضحا أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب وتفتح مجال التنافس الحر والحضاري بينهم في إطار ديمقراطي يقترن باحترام النظام وقواعد التنافس السليمة.


وقال الخشت، إن الجامعة استعدت لإجراء الانتخابات الطلابية وستوفر لها بيئة تنافسية عادلة، ليتمكن الطلاب اختيار ممثليهم فى اتحادات الطلاب بإرادة حرة ووعي حقيقي.


ودعا رئيس جامعة القاهرة، الطلاب إلى إخضاع عملية الاختيار لمعايير عقلانية وعدم الانخداع أمام الشعارات، لتكون القدرة على خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية هو المعيار الرئيسي في الانتخابات.
تبدأ عملية انتخابات اتحادات الطلاب الأربعاء 29 نوفمبر بفتح باب الترشيح على كل المقاعد الخاصة باتحادات الكليات، وتعلن يوم الأحد 2 ديسمبر الكشوف المبدئية للطلاب المرشحين، ويتم تلقى الطعون الاثنين 4 ديسمبر وتفحص في اليوم التالي. 

وتعلن يوم الأربعاء 6 ديسمبر الإعلان الكشوف النهائية الكشوف النهائية للمرشحين، لتبدأ الدعاية الانتخابية في اليوم التالي مباشرة.

وتبدأ الجولة الأولى من انتخابات الطلاب وفرز الأصوات وإعلان النتائج يوم الأحد 10 ديسمبر والإعادة في اليوم التالي بالكليات. 

وتجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 12 ديسمبر، وفى اليوم التالي تجرى انتخابات رئيس الاتحاد ومساعده على مستوى الكليات،  وتختتم انتخابات الطلاب بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم  ورئيس الاتحاد على مستوى الجامعة يوم 14 ديسمبر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة