المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا


مصر تبدأ الاستعداد لاستقبال "غاز حقل ظهر" ديسمبر المقبل

حسن هريدي

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 - 01:40 م

 

بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية بالتعاون مع الشركاء في حقل ظهر الاستعداد لبدء الإنتاج من حقل ظهر خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر 2017  .

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا , قال  إن مصر تستعد حاليا لاستقبال إنتاج المرحلة الأولى من الغاز لحقل ظهر، حيث سيصل الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعب/يوم في نهاية عام 2019 مع نهاية مرحلة الوصول للإنتاج الكلى للمشروع.

وقالت مصادر بوزارة البترول  إن بداية الإنتاج من حقل ظهر سوف تكون خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر المقبل خلال احتفالية كبرى يشارك فيها كافة المسؤوليين بالدولة .

ويعد حقل ظهر أكبر كشف للغاز في منطقة البحر المتوسط,وهو الحقل الواقع  شمال غرب البلاد .
والذي صنفته الشركات العاملة في مجال النفط والغاز الحقل بأنه أكبر كشف غاز بالبحر المتوسط ومن أكبر الاكتشافات على المستوى العالمي.
 
ووفق التصريحات الرسمية  لوزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن نسبة تقدم الأعمال بالمشروع بلغت حالياً أكثر  91 % , بما يشير إلى بدء العد التنازلي لبدْء الإنتاج المبكر في ديسمبر 2017 بمتوسط إنتاج مليار قدم مكعب يوميا ,  يتزايد تدريجياً ليصل إلى 2.7 مليار قدم مكعب يومياً في عام 2019 ,ويتم توجيه كل الكميات المنتجة للسوق المحلى.

وأشار الوزير أنه منذ توقيع الاتفاقية في يناير 2014 بعد فوز إينى بالمنطقة في المزايدة العالمية التي طرحتها الشركة المصرية للغازات الطبيعية " إيجاس" حتى الآن , شهدت دفع العمل بشكل غير مسبوق في تنفيذ مشروع حقل ظهر للغاز الطبيعي بهدف الالتزام بالجداول الزمنية لمراحل الإنتاج في ديسمبر 2017.

ونوه الوزير إلى أن المرحلة الثانية من المشروع ستبدأ أعمالها مباشرة عقب وضع المرحلة الأولى على الإنتاج,  خاصة وأنه تم العمل خلال الفترة الماضية على إنهاء الاستعدادات اللازمة لذلك وتوقيع العقود مع الشركة المنفذة للأعمال .

وأضاف الوزير في تصريحات سابقة إن حجم استثمارات المشروع تصل تقدر ب  12 مليار دولار لتنمية الحقل ترتفع لـ16 مليارا طوال فترة المشروع وفق الاتفاقية والتي تصل إلى 35سنة.

وكان رئيس الوزراء ،المهندس  شريف إسماعيل، صرح يوم السبت الموافق 24سبتمبر 2017 إن حقل "ظُهر" سيبدأ إنتاج 500 مليون قدم مكعبة يوميا بنهاية 2017.
 
وأضاف  إسماعيل ,أن واردات مصر من الغاز الطبيعي تتراوح ما بين 10 و12 شحنة شهريا في فترة الذروة، وأنها ستشهد تراجعا "بنسب كبيرة" فور بدء تشغيل الحقل الواقع في البحر المتوسط.
كما شهد  إنتاج مصر من الغاز الطبيعي زيادة وصلت   إلى حوالي 5.1 مليار قدم مكعب يوميا في 2017، مقابل 4.4 مليار قدم مكعبة في 2016 مع بدء إنتاج المرحلة الأولى من مشروع شمال الإسكندرية الذي تتولاه شركة الطاقة "بي بي"  ويضم حقلي"  تورس وليبرا"  بكمية أنتاج تصل إلى 700 مليون قدم مكعب يوميا تصل إلى1.2 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا في 2019.
كما  تضم حقول شمال الإسكندرية إلى جانب حقلا ليبرا وتورس، ثلاثة حقول آخري هي جيزة -فيوم- ريفين.
 
يشار أن مشروع شمال الإسكندرية يقع على بعد 65 كيلو متر من ساحل رشيد بمحافظة البحيرة شمال البلاد ويعتبر من المشروعات القومية العملاقة التي ستوفر ربع احتياجات مصر من الغاز بما يعادل إنتاج أكثر من 10 ملايين دولار قيمة استيراد مصر من الغاز يوميًا.

كما يقع المشروع على عمق يتراوح من 350 إلى 850 مترًا من سطح البحر , وتقدر الاحتياطات المكتشفة من الغازات والمتكثفات بالمشروع نحو 5 تريليونات قدم مكعب وحوالي 55 مليون برميل متكثفات ,ويبلغ إجمالي استثمارات المشروع حوالي 11.3 مليار دولار , كما يساهم إنتاج الحقول الجديدة في تقليل استيراد مصر من الغاز المسال من الخارج والمقدر بنحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.

وتسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثا، وتستهدف وقف الاستيراد بحلول 2019 وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

يشار أنه تم الإعلان  عن تحقيق  كشف حقل ظهر  في 30 أغسطس 2015باحتياطات مقدرة تصل إلى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي  تعادل 5.5 مليار برميل مكافئ من النفط , بعد أن  تم حفر البئر في عمق مياه 1450 متر ووصل إلى عمق 4131 مترا ليخترق طبقة حاملة بالهيدروكربونات بسمك حوالي 2000 قدم (تعادل 630 متر) من صخور الحجر الجيري من عصر الميوسين.











الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة