صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مجلس الأمن يأمل في تبني قرار "جيد" حول الأسلحة الكيميائية في سوريا

أ ش أ

السبت، 02 ديسمبر 2017 - 09:25 ص

أعلن الرئيس الحالي لمجلس الأمن الدولي كورو بيشو أن المجلس سيواصل هذا الشهر، مناقشة قضية استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، معربا عن أمله في تبني قرار دولي "جيد" بهذا الشأن.

وقال المندوب الياباني الدائم لدى الأمم المتحدة - الذي تولي في ديسمبر منصب رئيس مجلس الأمن الدولي وفقا لقناة (سكاي نيوز) الإخبارية اليوم السبت - " يمكنني أن أقول إننا سنبحث ذلك هذا الشهر بالتأكيد، ونأمل في تبني قرار جيد قبل نهاية العام، وإلا فعلينا مواصلة الحوار".

يذكر أن مهمة الآلية الدولية المشتركة للتحقيق في حوادث استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا انتهت في 17 نوفمبر الماضي، ولم يتمكن مجلس الأمن الدولي من تمديد عمل آلية التحقيق بسبب الخلاف بين روسيا والغرب في هذا المجال.

وتسلمت اليابان رسميا أمس الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي للشهر الحالي خلفاً لإيطاليا، ويتكون المجلس من 15 عضوا لكل عضو صوت واحد، منهم 5 أعضاء دائمين، ولهم حق النقض (الفيتو)، وهم الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، و10 أعضاء غير دائمين، ينتخبون لمدة عامين من قبل الجمعية العامة، وهم مصر واليابان والسنغال وأوكرانيا وأوروغواي والسويد وبوليفيا وإثيوبيا وإيطاليا وكازاخستان.

ومجلس الأمن هو أحد أجهزة الأمم المتحدة الرئيسة الستة، التي تشمل أيضاً الأمانة العامة والجمعية العامة ومجلس الوصاية ومحكمة العدل الدولية، بالإضافة إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة