١٢ ألف وحدة بـ «‬أسيوط الجديدة»

مصطفى متولي

السبت، 02 ديسمبر 2017 - 09:54 ص



تعاني محافظة أسيوط من ارتفاع أسعار الأراضي والوحدات السكنية بشكل كبير، حيث تجاوز سعر متر الأرض بشوارع المحافظة الرئيسية الـ120 ألف جنيه، مما مثل تحديا كبيرا أمام شباب المحافظة للحصول علي وحدة سكنية.


أحلام شباب محافظة أسيوط بدأت في التحقق بعد إطلاق مشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل بمدينة أسيوط الجديدة، وهو ما تحقق بالفعل في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.


ويقول سعيد محمود، موظف، إن ارتفاع الأسعار بمحافظة أسيوط جعل الحصول علي شقة أمرا مستحيلا، ولم يعد امامه إلا أن يذهب إلي مدينة أسيوط الجديدة التي تبعد عن المحافظة 18كم، والتقدم للحصول علي شقة بمشروع الإسكان الاجتماعي، مضيفاً انه حصل علي شقة بالمدينة في أقل من سنتين كاملة المرافق والتشطيبات.
وأشار سعيد إلي أن مدينة أسيوط الجديدة مستقلة عن المحافظة من ناحية الخدمات، حيث تحتوي علي عدد كبير من المدارس والوحدات الصحية، وبها مستشفي أسيوط الجامعي، الذي يعتبر صرحاً طبياً عملاقاً، لافتاً إلي ان الحي السكني الذي يحتوي علي عمارات الإسكان الاجتماعي يحتوي علي خدمات تجارية وتعليمية وترفيهية مستقلة بذاتها عن باقي الخدمات بالمدينة.


وأكد محمود عبد العاطي، أحد ساكني مدينة أسيوط الجديدة، أن المدينة تختلف تماماً عن المحافظة، التي أصبحت مزدحمة بشكل كبير ولا تستطيع التحرك بها، ولكن يختلف الامر نهائياً عن المدينة التي بها عدد كبير من المساحات الخضراء إضافة إلي شبكة مواصلات داخلية، لافتاً إلي وجود منطقة صناعية كبري بالمدينة توفر فرص عمل للشباب المنتقلين من المحافظة.


ومن جانبه قال المهندس محمود النجدي رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة، إن إجمالي الاستثمارات بالمدينة بلغت 3.7 مليار حتي ٣٠/٦/٢٠١٧ وتبلغ خطة العام المالي 2017/2018، 251.782 مليون جنيه تم تنفيذ17% منها بتكلفة 42.320 مليون جنيه.
وأضاف النجدي أن اجمالي عدد وحدات الاسكان الاجتماعي التي تم تنفيذها في المدينة بلغ 12 ألف وحدة سكنية، إضافة إلي تنفيذ 42 عمارة اسكان اجتماعي بإجمالي 1008 وحدات سكنية بالحي الثالث بالمدينة بتكلفة بلغت 85 مليون جنيه كمرحلة أولي، كما تم تنفيذ 316 عمارة اسكان اجتماعي تحتوي علي 7584 وحدة بمنطقة التوسعات الجنوبية الشرقية بقيمة 920 مليون جنيه كمرحلة ثانية، كما تم توفير عدد 14986 قطعة أرض بالمدينة تم تخصيص 12514 قطعة أرض متنوعة بين اسكان عائلي ورجال اعمال وابني بيتك والاسكان الاجتماعي.


وأشار النجدي إلي أنه يتم حالياً تنفيذ 139 عمارة اسكان اجتماعي لتستوعب 3336 وحدة بمنطقة التوسعات الجنوبية الشرقية بتكلفة 450 مليون جنيه ضمن المرحلة الخامسة من تنفيذ المدينة ومن المتوقع أن تنتهي في نهاية مارس 2018.
وقال النجدي إنه يتم تنفيذ المنطقة التكنولوجية الاولي علي مستوي الصعيد علي مساحة 40٬2 فدان وتتكون من 3مراحل هي: المرحلة الأولي، تم الانتهاء من تنفيذها وتشتمل علي 9 مبان وهي  (خدمة المواطنين-التدريب » التعهيد- الشركات » الابتكار » مرفق تنظيم الاتصالات » المدرسة مرحلة اولي » البنوك والمطاعم » توزيع المنتجات) وتم تشغيلها،والمرحلة الثانية تشتمل علي (مبني المصنع لتصنيع التليفون المحمول ) كما توجد مرحلتان قيد التنفيذ.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة