نبيه الوحش
نبيه الوحش


حبس «الوحش» 3 سنوات في اتهامه بالتحريض على التحرش

إسلام دياب- وليد زيدان

السبت، 02 ديسمبر 2017 - 01:28 م

عاقبت محكمة جنح أمن الدولة طوارىء بالأزبكية، اليوم السبت، في أولى جلسات محاكمته نبيه الوحش، بالحبس 3 سنوات وغرامة 20 ألف جنيه وكفالة 10 آلاف لتحريضه على مواقعة الفتيات قسرا والتحرش بهن.

كان المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام، وافق على إحالة المتهم إلى محكمة جنح أمن الدولة طوارىء بالأزبكية، وذلك على خلفية واقعة اتهامه بالتحريض عبر وسائل الإعلام، على ارتكاب جرائم مواقعة الفتيات قسرا والتحرش بهن، ونشر أخبار وبيانات من شأنها تكدير السلم العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وحددت النيابة العامة جلسة الغد لنظر أولى جلسات القضية.

وأسندت النيابة العامة إلى نبيه الوحش في التحقيقات التي باشرها المستشار شادي البرقوقي رئيس نيابة شمال القاهرة الكلية، ارتكابه لجرائم تحرض الغير بإحدى طرق العلانية على عدم الانصياع للقوانين، بأن حرض من خلال بث حي عبر شاشة إحدى القنوات الفضائية على ارتكاب جرائم مواقعة الفتيات قسرا والتحرش بهن، والنشر بسوء قصد بأحد طرق العلانية لأخبار وبيانات من شأنها تكدير السلم العام وإثارة الفزع بين المواطنين وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، من خلال ترديده عبر القناة، دعوات تحرض على ارتكاب جرائم مواقعة الفتيات قسرا والتحرش بهن، تحبذ وترغب على ارتكاب هذه الجرائم بوصفها أنها واجبا وطنيا وقوميا.

ونسبت النيابة إلى الوحش، اتهامات بإذاعة أخبار وبيانات، وعلى نحو متعمد، من شأنها تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، بأن ردد العبارات التحريضية موضوع الاتهام.

وكانت النيابة العامة استدعت مقدمي البلاغات ضد نبيه الوحش، والذين قرروا في أقوالهم أنه بتاريخ 18 أكتوبر الماضي، ومن خلال مشاهدتهم لبرنامج "انفراد" المذاع على قناة العاصمة واسضافته نبيه الوحش لمناقشة مشروع قانون لتعديل مكافحة أعمال الدعارة، فوجئوا بالمتهم يردد هتافات قائلا: "البنت اللي مش بتحافظ على نفسها وتدعوا الناس أنها تعاكسها ولابسة "ترتدي" بنطلون مقطع، اغتصابها واجب قومي والتحرش بها واجب وطني"، وهي العبارات التي من شأنها التحريض على ارتكاب جرائم مواقعة النساء قسرا وهتك عرضهم والتحرش بهم مما يؤدى للإخلال بالأمن العام والسلام الإجتماعى والإساءة للبلاد.

وقامت النيابة باستدعاء المشكو في حقه نبيه الوحش بجلسة تحقيق 22 نوفمبر الماضي، قام المستشار شادي البرقوقي بمواجهته بالاتهامات المنسوبة إليه، فأقر بأنه في الحلقة التلفزيونية المذكورة، أبدى رأيه بضرورة تجريم ارتداء النساء للملابس الإباحية، فاعترض بعض الحضور على ذلك باعتبارها تتعارض مع الحريات الشخصية، مما أثار حفيظته وردد تعقيبا على ذلك عبارة "البنت اللي بنطلونها مقطع من الخلف، التحرش بها واجب وطني واغتصابها واجب قومي"، مضيفا أنه يقصد بذلك تحذير وتخويف النساء من ارتداء تلك الملابس.

كان المحامي ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية د. أحمد مهران، قد تقدم ببلاغ للنائب العام يتهم فيه الوحش، بالتحريض على اغتصاب الفتيات اللائي يرتدين بنطلون ممزق.

وبحسب البلاغ: صرح الوحش، أيضًا فى حوار صحفى مع جريدة الوطن والمنشور بتاريخ 26 أكتوبر 2017 عبر البوابة الالكترونية للجريدة، وقال »اغتصاب الفتاة المرتدية بنطلون مقطع واجب وطني«، وبناء على ما سبق يتضح قيام المبلغ ضده بتحريض الشباب والرجال بالتحرش واغتصاب السيدات والبنات اللائي يرتدين ملابس من وجهة نظره الشخصية، والمعيبة غير لائقة وهذا يعد جريمة يعاقب عليها القانون المصري وفقا لما نصت عليه المادة40 من قانون العقوبات على أنه يعد شريكا في الجريمة: أولا: كل من حرض على ارتكاب الفعل المكون للجريمة إذا كان هذا الفعل قد وقع بناء على هذا التحريض، ووفقا للباب الرابع عشر "الجرائم التي تقع بواسطة الصحف وغيرها" من قانون العقوبات في المادة171 المعدلة بالقانون رقم 147 لسنة 2006.

وأضاف مهران: أنه بالرجوع إلى مواد ونصوص قانون العقوبات السالف ذكرها وتفسيرها؛ يتضح توافر صفة التحريض على ارتكاب جريمة يعاقب عليها القانون المصري، حيث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير فى مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأى وسيلة بما فى ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية.

وأوضح البلاغ، أن هذا التحريض للهتك بأعراض بناتنا ونسائنا، والضرب بكل القيم الأخلاقية، والأسس الاجتماعية، وحقوق المرأة، ونحن فى أمس الحاجة إلى ترسيخ المبادئ والقيم السليمة، والمستقيمة، لحل المشكلات داخل المجتمع المصرى وخصوصا ونحن نبحث عن حلول لمشكلة التحرش بعد أن وصلنا إلى المركز الثاني عالميا في ارتفاع نسب التحرش.

وطالب مقدم البلاغ، بفتح تحقيق عاجل مع المبلغ ضده والمشكو فى حقه الذي يعمل محاميا ومقدم برامج وضيفا في كثير من البرنامج، تجاوز في حق نساء وبنات المجتمع المصري، وضلل، وتلاعب بعقول الشباب، وحرضهم على ارتكاب الجرائم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة