القصبي: مشروع قانون حقوق ذوي الإعاقة جاء تطبيقا للدستور
القصبي: مشروع قانون حقوق ذوي الإعاقة جاء تطبيقا للدستور


برلماني : مشروع قانون حقوق ذوي الإعاقة جاء تطبيقا للدستور

محمد الحسيني

الأحد، 03 ديسمبر 2017 - 02:53 م

قال رئيس لجنة التضامن الاجتماعي، النائب عبد الهادي القصبي، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر إن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة جاء متسقا مع أحكام الدستور وتطبيقا مباشرا لها.

وأضاف في الجلسة العامة للمجلس اليوم، أثناء مناقشة مشروع القانون، إنه جاء أيضا متسقا مع الاتفاقيات الدولية المنضمة لها جمهورية مصر العربية في هذا الشأن، وإيمانا من الدولة بالأهمية البالغة لدور الأشخاص ذوي الإعاقة، وضرورة تعزيز حقوقهم في المواطنة الكاملة المستوفية لكافة الحقوق.

وتابع: كان حريا أن نرى الحقوق التي وردت في الدستور مفعلة ومجسدة، على أرض الواقع من خلال سن تشريع ينظمها، ويحوط حدودها، يعبر عن آمالهم ويمسح آلامهم، يمنحهم الأمل نحو غد مشرق مفعم بصون الحقوق وتفعيلها، ويحقق الدمج المجتمعي لهم من خلال إطار قانوني ومؤسسي.

وأعلن القصبي أن النسبة اللازمة للتصويت على مشروع القانون نسبة ثلثي الأعضاء لأنه من القوانين المكملة للدستور، وفقا لحكم الفقرة الأخيرة من المادة 121 من الدستور والمادة 272 من اللائحة الداخلية للمجلس.

وترأس القصبي خلال الفترة الماضية، اللجنة المشتركة التي ناقشت مشروع القانون، وهي مكونة من لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة ومكاتب لجان الشؤون الدستورية والتشريعية والشؤون الصحية والتعليم والبحث العلمي والقوى العاملة والخطة والموازنة والإعلام والثقافة والآثار والنقل والمواصلات والشباب والرياضة.

ويناقش البرلمان اليوم مشروع قانون مقدم من الحكومة ومشروع قانون مقدم من النائب عبد الهادي القصبي، وأكثر من عشر عدد أعضاء المجلس، بشأن القانون نفسه، وثلاثة اقتراحات بقوانين مقدمة من النائبة هبة هجرس، والنائب عبد المنعم العليمي، والنائبة مها شعبان في ذات الموضوع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة