الدكتور علي عبد العال
الدكتور علي عبد العال


مجلس النواب يوافق مبدئيًا على "مشروع قانون ذوى الإعاقة والاحتياجات الخاصة"

حسام صدقة

الأحد، 03 ديسمبر 2017 - 03:14 م

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، من حيث المبدأ على مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، المقدم من الحكومة، وعدد آخر من مشروعات القوانين المقدمة من النواب في ذات الشأن.

ويتألف مشروع القانون من 77 مادة، تتضمن تفعيل نص المادة 81 من الدستور التي أقرت بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك تفعيلا للاتفاقيات الدولية التي وقعتها مصر في هذا الشأن.

وأكد الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي في مجلس النواب، مقرر اللجنة في الجلسة العامة للبرلمان، أن اللجنة استضافت 576 شخصا مثلوا 243 جهة يمثلون الإعاقة.

وأوضح أنه من خلال الاجتماعات التي عقدتها اللجنة مع كافة الجهات المعنية، تم مناقشة 1356 ملاحظة ومداخلة.

وقال "القصبي": قضية الإعاقة تحتاج إلى تعاون كافة مؤسسات الدولة واستنفار كافة جهود وطاقات المجتمع الأهلي، مشيرا إلى أن هذه القضية تحتاج إلى تغيير فكري من خلال بيئة جيدة لتلبية احتياجات ذوي الإعاقة.

وأوضح أن الدستور أكد على الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية لكل أفراد الشعب المصري، مشيرا إلى أن مصر صدقت على الاتفاقيات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

ولفت إلى أن مشروع القانون الذي ناقشته اللجنة متسقا مع الدستور والاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها مصر، وإيمانا من الدولة لدور الأشخاص ذوي الإعاقة

وقال " القصبي"، إن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة جاء متسقا مع أحكام الدستور وتطبيقا مباشرا لها، وانة جاء أيضا متسقا مع الاتفاقيات الدولية المنضمة لها جمهورية مصر العربية في هذا الشأن، وإيمانا من الدولة بالأهمية البالغة لدور الأشخاص ذوي الإعاقة، وضرورة تعزيز حقوقهم في المواطنة الكاملة المستوفية لكافة الحقوق.

وتابع: كان حريا أن نرى الحقوق التي وردت في الدستور مفعلة ومجسدة، على أرض الواقع من خلال سن تشريع ينظمها، ويحوط حدودها، يعبر عن آمالهم ويمسح آلامهم، يمنحهم الأمل نحو غد مشرق مفعم بصون الحقوق وتفعيلها، ويحقق الدمج المجتمعي لهم من خلال إطار قانوني ومؤسسي.

قال النائب محمد عامر عضو مجلس النواب ان البرلمان الحالى نرفع له القبعة لاصدراه قانون القرات الخاصة ومتحدي الاعاقة .

 وقال خلال الجلسة العامة اليوم الأحد  إن مشروع القانون يعد سابقة برلمانيه لم تحدث من قبل فى برلمان مصر خاصة وان كل بيت فى مصر به ذو احتياجات خاصة

كما  فجر النائب فتحي قنديل عضو مجلس النواب مفاجأة من العيار الثقيل خلال مناقشة البرلمان اليوم لمواد مشورع قانون ذو الاعاقة والاحتياجات الخاصة بان البعض يستغل اصحاب الاعاقة والاستفادة من حقوقهم فى شراء السيارات المخصصة لهم عن طرقب اعطاء ايا منهم مبلغ 10 الاف مقابل التنازل عن سيارته.

 وقال قنديل إنه يجب أن يعمل القواني على توفير فرص العمل للمعاقين وفتح باب التعينات لهم فى الحكومة افضل من استغلالهم وشراء سياراتهم 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة