الدول الأعضاء بالأمم المتحدة
الدول الأعضاء بالأمم المتحدة


الدول الأعضاء بالأمم المتحدة تجتمع لتشكيل رؤية موحدة للهجرة الدولية

وردة الحسيني

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 - 12:20 م

ينعقد الاجتماع التحضيري للمؤتمر الدولي للحكومات من أجل اعتماد الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنهجية في بويرتو فالارتا، المكسيك، في الفترة ما بين 4 إلى 6 ديسمبر الجاري.
يشكل الاجتماع مناسبة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمجتمع المدني وآخرين من أصحاب المصلحة لاستعراض وانتقاء المعلومات والبيانات والتوصيات التي تم جمعها خلال مرحلة المشاورات الخاصة بالميثاق العالمي، بين أبريل ونوفمبر من هذا العام، كما توفر فرصة للمشاركة في تحليل بناء يوجه العملية في الفترة القادمة.
يرأس الاجتماع  خوان خوسيه جوميز كاماشو، المبعوث الدائم للمكسيك لدى الأمم المتحدة، و يورج لوبر، المبعوث الدائم لسويسرا لدى الأمم المتحدة، وهما القائمين على تنسيق الميثاق العالمي بالمشاركة.
ويفتتح الاجتماع  د.لويس فيديجاراي وزير خارجية المكسيك، و لويز أربور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الهجرة الدولية بصفتها أمينة عامة للمؤتمر الدولي للحكومات.
وصرح  ميروسلاف لايتشاك رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي سوف يختتم الاجتماع بأن الهجرة ظاهرة عالمية وكل ظاهرة عالمية تطلب استجابة عالمية في إطار عالمي. 
ويشارك مدير عام المنظمة الدولية للهجرة السفير وليام لاسي سوينج في الاجتماع. 
وقالت أربور قبل الاجتماع: "لقد ناقشنا خلال الأشهر الماضية مجموعة متنوعة من القضايا على الصعيد العالمي خلال الجلسات المواضيعية غير الرسمية التي عقدت في نيويورك وجنيف وفيينا، فضلا عن المشاورات الإقليمية و، التي عقدت تحت رعاية الجمعية العامة للأمم المتحدة. 
وكانت هذه المناقشات مفيدة جدا في تطوير فهم مشترك عن الهجرة بكل ما تحتوي من تعقيدات، وفي استكشاف الخيارات لمعالجة جوانبها المتعددة ". وتجري المفاوضات الدولية للحكومات بشأن الاتفاق العالمي للهجرة في الفترة من فبراير إلى يوليو 2018 في مقر الأمم المتحدة بنيويورك. ويعتمد الميثاق العالمي للهجرة بعد ذلك في مؤتمر دولي للحكومات في نهاية عام 2018، يقترح أن يعقد في المغرب.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة