الأمين العام أحمد أبو الغيط
الأمين العام أحمد أبو الغيط


انطلاق فعاليات مؤتمر «الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص» الاثنين المقبل

أحمد أبوهارون

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 - 04:23 م

 
تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية بمقر جامعة الدول العربية المؤتمر السنوي السابع عشر "الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص أنماط جديدة للتنمية الاقتصادية" وذلك في القاهرة خلال الفترة من 11 – 12 ديسمبر الجاري.

يأتي ذلك تحت رعاية الأمين العام أحمد أبو الغيط وبشراكة مع 12 منظمة عربية ودولية، ومن جانبه صرح الدكتور ناصر القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية أن الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص أصبحت قاعدة ارتكاز قوية لتحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة 2030، والتي اقترنت بالتزام كافة الحكومات، وهي الإطار الذي تنطلق منه الأهداف والخطط التنموية الوطنية.

وقال: يأتي في هذا الاتجاه تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل والمستدام، والعمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق، كذلك إقامة بنى تحتية قادرة على الصمود، وتحفيز التصنيع المستدام الشامل وتشجيع الابتكار، بالإضافة إلى التشجيع على إقامة مجتمعات مسالمة لا يهمش فيها أحد من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وإمكانية وصول الجميع الى العدالة، وبناء مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة وشاملة على جميع المستويات.

وأضاف مدير عام المنظمة تأسيساً على ما تقدم من رؤية، نؤكد أهمية إطلاق حوار شفاف حول الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص يسعى لإرساء آليات قوية تحقق مجموعة من الأهداف منها مساهمة القطاع الخاص بأعباء التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومسؤولية بناء المستقبل، وزيادة الاستثمار في بنية تحتية ذات مواصفات عالمية من أجل بناء اقتصاد ديناميكي ومتنوع.

وأوضح، أن ذلك يأتي بالإضافة إلى العمل على خلق مناخ استثماري قادر على جذب الأموال والتقنيات الأجنبية وتشجيع الاستثمارات الوطنية، وتطوير أداء مشروعات الحكومة والقطاع العام بإدخال عناصر ذات فاعلية ديناميكية يتصف بها القطاع الخاص المدفوع بأهداف النجاح وتحقيق الأرباح، بالتزامن مع تطوير الأجهزة الحكومية لزيادة كفاءتها وتحقيق المزيد من الشفافية والمساءلة، وتغيير أنماط نشاط الحكومة من التشغيل لمشروعات البنية الأساسية والخدمات العامة، لتركز على السياسات، ووضع الأولويات لأهداف ومشروعات البنية الأساسية ومراقبة مقدمي الخدمات وتنظيم الخدمة، وخلق بيئة اقتصادية منفتحة ومرنة قادرة على التنافس في عالم متغير، ومواجهة إشكاليات ضعف الأداء الحكومي في إدارة مشروعات الاستثمار وضعف الصيانة والتشغيل غير الكفء، باعتماد حيوية القطاع الخاص وخبراته ومهاراته.

وتتناول محاور المؤتمر مجالات وأنماط ومتطلبات الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص في ظل أهداف التنمية المستدامة، وأبعاد وفوائد ومخاطر الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وآليات تطورها لضمان استدامة التنمية، والشراكة في مسار التنمية الاقتصادية – الاجتماعية وحماية البيئة وتنميتها، وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة، والشراكة بين القطاعين العام والخاص – تجارب ناجحة.

يعقد المؤتمر بالشراكة مع مؤسسة شرف للتنمية المستدامة، وإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومركز كازرتا للتدريب في إيطاليا، والبنك الدولي، ووزارة الأشغال العامة – فرنسا، والجمعية الألمانية للتعاون الدولي، ومنظمة الشفافية الدولية، والمؤسسة الأوروبية للتدريب، وشبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية.   

ويشارك فيه السعودية ومصر والعراق والسعودية وقطر واليمن والصين ولبنان والإمارات وسلطنة عمان والسودان والأردن.

ويفتتح المؤتمر المهندس إبراهيم محلب، رئيس وزراء مصر السابق ،ود. عصام شرف ، رئيس وزراء مصر الأسبق ود.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة