الإسلاموفوبيا يشيد بتحذير الخارجية المصرية من احتمال نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس

إسراء كارم

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 - 04:39 م

أشاد مرصد الإسلاموفوبيا بتحذير الخارجية المصرية من عزم الولايات المتحدة نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس.

كان سامح شكري، وزير الخارجية، قد أجرى اتصالًا هاتفيًّا، مساء الأحد الماضي، بوزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية ريكس تيلرسون، تناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع الإقليمية على خلفية ما تردد إعلاميًّا بشأن احتمال إعلان الولايات المتحدة الأمريكية القدسَ عاصمةً لإسرائيل.
 
أضاف المرصد أن المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، قد صرح بأن الوزير شكري تناول خلال الاتصال التعقيدات المرتبطة باتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية مثل هذا القرار وتأثيراته السلبية المُحتملة على الجهود الأمريكية لاستئناف عملية السلام.
 
شدد المرصد على وضوح الموقف المصري من قضية القدس، حيث أشار شكري إلى أن مكانة مدينة القدس القانونية ووضعها الديني والتاريخي يفرضان ضرورة توخي الحرص والتروي في التعامل مع هذا الملف الحساس المرتبط بالهوية الوطنية للشعب الفلسطيني على مر العصور، ومكانة القدس لدى الشعوب العربية والإسلامية.
 
ثمَّن المرصد إعراب الوزير شكري عن تطلع مصر لأن يتم التعامل مع الموضوع بالحكمة المطلوبة، وتجنب اتخاذ قرارات من شأنها أن تؤجج مشاعر التوتر في المنطقة، مؤكدًا أن مصر ستظل دائمًا شريكًا يمكن الاعتماد عليه بفاعلية في بناء الثقة والتشجيع على استئناف المفاوضات بهدف التوصل إلى السلام العادل والشامل.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة