على هامش "اليوم العالمي للسكر"

الإتحاد الفيدرالي للسكر : 8 ملايين مصري مصابون بمرض السكر

حسن هريدي

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 - 06:01 م


 
كشف إحصائية حديثة صادرة عن الإتحاد الفيدرالي للسكر عن  عدد المصابين بمرض السكر  في مصر بلغ  8 ملايين شخص، لتحتل مصر المركز الثامن عالمياً في تعداد المصابين.


جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها المستشفي السعودي الألماني القاهرة تحت عنوان "لنعمل معا ضد السكر" بهدف رفع معدلات الوعي والثقافة الصحية حول مرض السكر وذلك ضمن الفعاليات الاجتماعية التي ينظمها المستشفي ضمن المسئولية المجتمعية، وبالتزامن مع اليوم العالمي لمرض السكر 
قال د. محمد حبلص المدير العام لمستشفي السعودي الألماني بالقاهرة: "يُعتبر مرض السكر من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً.
 وهو ما دفعنا لتنظيم هذه الفعالية لتعريف المجتمع بالمرض ونشر الوعي الصحي وطرق الوقاية، والتعريف بمضاعفاته وكيفية التعامل معها، إضافة إلى نشر مفاهيم التغذية السليمة، وتعزيز ثقافة فحص مستوى الهيموجلوبين السكري، وتقديم الإرشادات والنصائح التثقيفية ومنها ضرورة أخذ الأدوية بانتظام وممارسة الرياضة والالتزام بالنظام الغذائي مع عمل ورش متخصصة عن الفحوصات الأولية والتي تشمل فحص قاع العين وهشاشة العظام.
 


وأكد د. مجدي بسيوني المدير الطبي واستشاري جراحات السمنة والمناظير والجراحة العامة أن إلتئام الجروح من أهم المشاكل التي تواجه مريض السكر الذي يحتاج لرعاية خاصة قبل وبعد إجراء العمليات مما قد يضطر الطبيب في العديد من الحالات إلى تغير الخطة العلاجية للسيطرة على مستوى السكر في الدم حتى يتمكن إخضاع مريض السكر للعمليات الجراحية.
 
وقال أنه في حالة وجود مشكلة في نسبة السكر يلجأ الطبيب إلى تأجيل الجراحة، مما قد يترتب عليه مضاعفات للمريض، لذلك يجب اتخاذ بعض الإجراءات الاحتياطية قبل إجراء العمليات الجراحية للسيطرة على مستويات سكر ثابتة وذلك قبل إجراء الجراحة بعدة أسابيع، أما في مرحلة إجراء العملية الجراحية فيقوم الطبيب بتحديد موعد إجرائها عندما يصل مستوى السكر لديه إلى 80 : 100 ملغ / ديسيلتر، وأثناء الجراحة يقوم طبيب التخدير بإعطاء جرعات من الأنسولين تجنباً لحدوث ارتفاع في نسبة السكر في الدم. وبعد إجراء العملية الجراحية يفضل البقاء في المستشفى لحين التماثل للشفاء مع الحرص على قياس نسبة السكر باستمرار خوفاً من ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم.
 
وعلي جانب اخر كشف قسم أمراض النساء والتوليد بمستشفي السعودي الألماني القاهرة أن هناك 2 من كل 5 سيدات تصاب بالسكر في سن الإنجاب بما يعادل أكثر من 60 مليون امرأة في العالم، وأن النساء المصابات بالسكري من النوع الثاني أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب 10 مرات، أما النساء المصابات بالسكر من النوع الأول فان نسبة خطر الإجهاض أو ولادة أطفال مشوهين، تزاد لتصل إلى وكل واحدة من سبع حالات ولادة تتعرض للإصابة بسكر الحمل، ويُعتبر السكر من أحد الأسباب الرئيسية لحالات الوفاة عند المرأة عالمياً، إذ يُقدر بنحو 2.1 مليون حالة من حالات الوفاة سنوياً.


شهدت الندوة العديد من الأنشطة منها إجراء بعض الفحوصات الطبية للحضور كقياس الطول والوزن وحساب كتلة الجسم ونسبة الدهون، فضلاً عن فحص مستوى السكر وضغط الدم، وفحص العين. كما شهد حفل الختام توزيع جوائز رمزية لأفضل وزن مثالي، وأحسن سكر تراكمي وأحسن سكر عشوائي بجانب هدايا لمن شاركوا في الندوة من المترددين على المستشفي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة