الإنسان الآلى
الإنسان الآلى


تقرير: الإنسان الآلى قد يصيب 800 مليون شخص بالبطالة بحلول 2030

أ ش أ

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 - 12:03 م

كان لدى معظم الولايات الأمريكية في عام 1900، أيدي عاملة في العديد من مزارعها لإنتاج ما يكفى من الغذاء لإطعام أمة أقل بكثير من حيث تعداد السكان من الوقت الراهن.

والآن، أقل من 2% من الأمريكيين يعملون في مجال الزراعة، لأن التكنولوجيا الزراعية قد أحدثت ثورة في هذا القطاع ، حيث حلت الميكنة مكان الأيدي العاملة.

وينطبق نفس الشيء على كثير من القطاعات في هذه الأيام، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالعمل اليدوي، ووفقا لدراسة أجرتها شركة "مكينسى" لاستشارات الإدارية ، فإن ما يصل إلى ثلث القوة الأمريكية العاملة ( بواقع 73 مليون أمريكي) قد يفقدون وظائفهم أمام التشغيل الآلي بحلول عام 2030.

وإجمالا فإن ما يصل إلى 800 مليون شخص في جميع أنحاء العالم سوف يجدون أنفسهم بدون عمل بفضل التقدم المحرز فى مجال الروبوتات (الإنسان الآلي).. وستتمكن معظم البلدان المتضررة من الاستعاضة عن الوظائف التي فقدت، ولكنها ستبذل جهدا كبيرا في هذا الصدد..وسيحتاج ما لا يقل عن 375 مليون من المتضررين – أي نحو 14% من القوى العاملة في العالم – إلى البحث عن عمل في قطاعات مختلفة تماما.

و يشير التقرير الصادر عن جامعة "واشنطن" :" إن بعض هذا التكيف سيتطلب تحقيق مستو تعليمي أعلى، أو قضاء المزيد من الوقت في الأنشطة التي تتطلب مهارات اجتماعية وعاطفية، وإبداع ، وقدرات إدراكية رفيعة المستوى ومهارات أخرى يصعب نسبيا تشغيلها تلقائيا".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة