د. على عبد العال
د. على عبد العال


عبد العال: جدل حول المادة 29من قانون ذوي الإعاقة

حسام صدقة

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 - 02:04 م


حذر د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، من اصطدام المادة 29 من قانون ذوي الإعاقة بالدستور، والوقوع في شبهات عدم الدستورية.

جاء ذلك بعد أن قرر رئيس مجلس النواب على عبد العال تأجيل مناقشة هذه المادة الخاصة بإعفاءات الضرائب والرسوم المصروفات الخاصة بتراخيص مباني خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد عبد العال خلال الجلسة العامة، أن المساواة ضرورة بين المواطنين، والنواب وافقوا وأقروا في مشروع القانون إعفاءات فيما يخص سيارات تلك الفئة لما تمثله من تيسير لممارسة نشاطاتهم الحياتية، لافتا إلى أن البعض قد يستغل تلك المادة لما تمنحه من مزايا كوسيلة للتهرب.

من جانبه، أوضح ممثل وزارة التضامن الاجتماعي - في الجلسة - أن المادة مهمة لأن تلك الإعفاءات مرتبطة فقط بمنح تراخيص مزاولة النشاط الصادرة من الوزارة المختصة ممثلة في التضامن الاجتماعي لذا لا يستطيع أي أحد الحصول على تلك المزايا المتمثلة في الإعفاءات من مصاريف ترخيص إقامة أي مبنى أيًا كان نوعه و يتم تخصيصه بصفة نهائية لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة على أن يتم رد قيمة الضرائب والرسوم مضافا إليها قيمة الفائدة طبقا للسعر المعلن من البنك المركزي إذا تم التصرف في العقار أو المبنى المعفى إلى شخص من غير ذوي الإعاقة أو لخدمة غيرهم من تاريخ التصرف أو أساء استخدامها لغير الغرض المخصص له.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة