جانب من التكريم
جانب من التكريم


جهاز تنمية المشروعات يكرم عدد من الجمعيات الأهلية

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 - 04:11 م

قام جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ؛ بتكريم 10 جمعيات أهلية من التى تعاونت مع الجهاز في تنفيذ اتفاقية البرنامج العاجل للاستثمار في التشغيل. 

وأوضح جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر؛ في بيان صحفي اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2017، تعاونه مع 500 جمعية أهلية، بـ 20 محافظة على مستوى الجمهورية ؛ لتنفيذ البرنامج المقدم بمنحة من الاتحاد الأوروبي تقدر بمبلغ 67.6 مليون يورو وبالتعاون مع البنك الدولي.

و قام بتسليم شهادات التكريم المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، ونيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، و السفير ايفان ساركوس رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

جاء ذلك ضمن فعاليات الاحتفالية التي أقيمت بمناسبة الانتهاء من تنفيذ الاتفاقية وتحقيق كل مستهدفاتها التنموية، كما تم تكريم بعض الشباب من المستفيدين من الاتفاقية والذين حصلوا علي برامج تدريبية تؤهلهم لسوق العمل ولإدارة مشروعات صغيرة خاصة بهم وقاموا بالفعل بإقامة مشروعات ناجحة بتمويل من جهاز تنمية المشروعات.

وأكدت نيفين جامع الرئيس التنفيذي اجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن هذا التكريم يهدف إلي توضيح الدور الهام الذي تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في مسيرة التنمية وأنه مستحق لكافة الجمعيات التي تتعاون مع الجهاز على مدار أعوام طويلة سواء في هذه الاتفاقية أو في مجالات أخري. 

وأوضحت نيفين جامع، أهمية تعاون الجهاز مع الجمعيات الأهلية في تنفيذ المشروعات والاتفاقيات التنموية لأنها هى الأكثر قدرة علي الوصول إلي المستهدفين خاصة في المناطق الأكثر احتياجا و الأكثر معرفة باحتياجات مجتمعاتهم المحلية في مختلف المجالات التنموية.

و أشارت نيفين جامع، إلي أن اتفاقية البرنامج العاجل للاستثمار في التشغيل بدأ تنفيذها في عام 2014، وتأتى كمساهمة من الاتحاد الأوروبي في تنفيذ البرنامج القومي العاجل للتشغيل كثيف العمالة الذي تتبناه الحكومة المصرية ويتم تنفيذه من خلال جهاز تنمية المشروعات وبالتعاون مع البنك الدولي0 

وقالت رئيس جهاز تنمية المشروعات، إن الاتفاقية تهدف إلى مواجهة الأزمة الاقتصادية وارتفاع نسبة البطالة والحد من زيادة معدلات الفقر من خلال إيجاد فرص عمل قصيرة الأجل، بالإضافة إلى بناء قدرات ومهارات الشباب العاطلين من خلال برامج التدريب بغرض التشغيل؛ وذلك كأحد الآليات لمعالجة احتياجات مصر العاجلة باستخدام أساليب ومنهجية العمالة الكثيفة، حيث يتم استبدال الآلات المعتادة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية والأشغال العامة بالعاطلين عن العمل من العمالة غير الماهرة ونصف الماهرة وتشغيل صغار المقاولين المحليين إضافة إلى توفير الخدمات المجتمعية للفئات المستهدفة في المناطق الفقيرة لتحسين مستويات المعيشة.

 وقام الجهاز بتنفيذ مشروعات الاتفاقية بالشراكة مع المحافظات والوزارات المعنية على مستوى الجمهورية باستخدام صغار المقاولين المحليين والجمعيات الأهلية ذات الخبرة، وذلك في نطاق 20 محافظة مع إعطاء الأولوية والتركيز على القرى والمراكز الفقيرة طبقا لخريطة الاستهداف المحدثة.










 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة