الشئون العربية بالبرلمان تناقش تطورات الأوضاع باليمن

حسام صدقة

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 - 05:46 م

ناقشت لجنة الشئون العربية برئاسة اللواء سعد الجمال تطورات الأوضاع في اليمن وأكدت اللجنة أنها فوجئت بتطور مفاجئ ودموي باغتيال الرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح، على يد ميليشيات الحوثيين فى صنعاء.

وقالت إن ذلك جاء بعد أيام قليلة من إعلان الانقلاب عليهم وفك التحالف الذى استمر بينهم لعدة سنوات وفى غضون ذلك استمرت المعارك الضارية بين كلا الطرفين والتى أسقطت حتى الآن مئات القتلى والجرحى اليمنيين.

وعقدت اللجنة اجتماعًأ اليوم 5لمناقشة أخر تطورات اليمنية وذلك على النحو التالي: إن دعوة الرئيس اليمنى للجيش الشرعى النظامى لتحرير صنعاء ينبئ عن مزيد من الصراع المسلح فى مواجهة الميلشيات الحوثية المدعومة من إيران وأن أنصار الرئيس الراحل على صالح وأعضاء حزب المؤتمر الشعبي والقوات الموالية له لازالت تسيطر على بعض اجزاء ومنشأت فى العاصمة ومن المتوقع أن يكون محلاً للصراعات المسلحة.

وتابعت: أن الدعوة التى وجهها الرئيس الشرعى عبد ربه منصور هادى لليمنيين بالتخلى عن دعم الحوثيين ومساندة الشرعية والتى تضمنت العفو العام عمن ينضم للقوات الشرعية إيجابية ومشجعه فى ظل الظروف الحالية.

وأكدت اللجنة أن الموقف اليمنى المعقد أصلاً قد إزداد تعقيداً بمقتل عبد الله صالح والمشكله اليمنية إزدادت تصعيداً وغموضاً، وأن الشعب اليمني الشقيق هو من يدفع فاتورة النزاع  ويعاني من ويلات المجاعة والأوبئة وتدني كافة أنواع الخدمات فضلاً عن التعرض لمخاطر القتل والدمار.

وأوصت اللجنة بضرورة التحرك العاجل سواء من الجامعة العربية أو الدول العربية التي سبق لها الوساطة في الأزمة اليمنية كالكويت وسلطنة عمان وصولاً للحل السياسي للأزمة، والتحرك الإيجابي للمبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ مع كافة الأطراف للمساهمة في إيجاد الحل السياسي ووقف إطلاق النار. 

وشددت اللجنة على ضرورة العمل على جمع شمل كافة الفرقاء والسياسيين على مائدة واحدة للتفاوض على أساس المرجعيات الدولية والوصول إلى حل سلمي بديلاً عنه الاقتتال والاحتراب الأقليمي.

ورفضت اللجنة التدخل الإيراني في الشئون الداخلية لليمن وفي دعم الحوثيين الانقلابيين ضد السلطة الشرعية في اليمن مما يؤجج الصراع داخل اليمن.

وأكدت اللجنة على ضرورة وقف الاقتتال بنوشكل عاجل والوصول إلى هدنة إنسانية واحترامها لإيصال كافة المساعدات للمواطنين وحرية الحركة للعالقين في منازلهم، ورفضت اللجنة وتندد بأشد العبارات الشماتة والتهنئة التي قامت بها إيران تعليقًا على حادث اغتيال الرئيس اليمني السابق علي صالح، ورفضت أن تكون الاغتيالات والتصفية الجسدية بديلاً عن أسلوب الحوار والحلول السياسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة