تقرير| القصة الكاملة لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس

حسن عادل

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 - 11:57 م

منذ ساعات أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن تلقى اتصالا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخبر الذي كان قد يبدوا عاديًا لولا تفاصيله.

وقالت الوكالة الفلسطينية أن ترامب أبلغ الرئيس أبومازن عن نيته في نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، وهو الأمر الذي سيعني اعتراف أمريكا بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

ومنذ إعلان الوكالة الفلسطينية عن هذا الخبر وبدأت الأحداث في الاشتعال.. وتقدم بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي القصة الكاملة لردود الأفعال على نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

عباس يتلقى اتصالا من ترامب

812174-_-_-_-_-_-_-_-


أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن تلقى اتصالا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن فيه نيته عن نقل السفارة إلى القدس.

وحذر الرئيس الفلسطيني ترامب من قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ومن خطورة هذا القرار على عملية السلام بالشرق الأوسط.

وأكد الرئيس الفلسطيني- بحسب الناطق باسمه نبيل أبو ردينة- أنه لن يقبل إلا بقيام دولة فلسطينية وتكون القدس الشرقية عاصمتها.

اتصالات فلسطينية

Mahmoud-abbas


أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن عددًا من الاتصالات مع زعماء ورؤساء الدول العربية والعالم من أجل بحث تداعيات القرار الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس.

وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية أن أبومازن أجرى اتصالات مع عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، ومع العاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وشيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب، وبابا الفاتيكان البابا فرانسيس.

السيسي: موقفنا واضح


image قال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس عبدالفتاح السيسي تلقى اتصالا هاتفيًا من نظيره الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر.

وأضاف بأنه تم خلال الاتصال تناول القرار المزمع اتخاذه من قبل الإدارة الأمريكية بشأن نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس.

وأكد الرئيس السيسي على الموقف المصري الثابت بشأن الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، مؤكداً ضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في الشرق الأوسط.

بوتين: الوصول لحل عادل

599ad2c8b6e11


طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضرورة الوصول إلى حال عادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي في أقرب وقت.

وأكد خلال اتصاله الهاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن على ضرورة استئناف مفاوضات السلام الإسرائيلي الفلسطيني وحسم العديد من الموضوعات التي أثارت جدلا خلال الفترة الماضية ومنها قضية القدس.

ملك المغرب يبعث برسالة لترامب

king-1


بعث ملك المغرب محمد السادس برسالة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للتعليق على نية الأخير في نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وقال ملك المغرب في رسالته – بحسب روسيا اليوم - إن مدينة القدس بخصوصيتها الدينية الفريدة وهويتها التاريخية العريقة، ورمزيتها السياسية الوازنة، يجب أن تبقى أرضا للتعايش والتساكن والتسامح بين الجميع.

وتابع أن من شأن الخطوة التي يعتزم الرئيس الأمريكي على اتخاذها من الممكن أن تؤثر سلبًا على آفاق إيجاد تسوية عادلة وشاملة للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

خادم الحرمين يُحذر

king-salman_0


قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أن أي إعلان أمريكي بشأن وضع القدس يسبق الوصول إلى تسوية نهائية سيضر بمفاوضات السلام ويزيد التوتر بالمنطقة، موضحًا أن سياسة المملكة كانت ولا تزال داعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية.

وشدد خلال الاتصال الهاتفي الذي جمعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أن من شأن هذه الخطوة الخطيرة استفزاز مشاعر المسلمين كافة حول العالم نظرا لمكانة القدس العظيمة والمسجد الأقصى القبلة الأولى للمسلمين.

الأردن يدعو لاجتماع طارئ


قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن الأردن تعتزم الدعوة لاجتماعٍ طارئٍ للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي يومي السبت والأحد المقبلين لبحث كيفية مواجهة التداعيات "الخطيرة" لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأفاد رئيس الدبلوماسية الأردنية بأن المملكة تجري مشاورات مع الدول الأعضاء في الجامعة العربية بصفتها رئيس القمة العربية وكذلك مع تركيا التي تتولى رئاسة منظمة التعاون الإسلامي.

الأمم المتحدة: أي تحرك أحادي مرفوض


أكدت الأمم المتحدة أن الأمين العام أنطونيو جوتيريش يعارض أي تحرك من جانب واحد يخص القدس، وأن مثل هذا التحرك من شأنه أن يقوض حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

أيام الغضب

la-fg-israel-palestinians-clashes-20151005


دعت عدد من الفصائل الفلسطينية إلى مجموعة من التظاهرات تبدأ غدًا الأربعاء وتستمر حتى يوم الجمعة من أجل الاعتراض على القرار الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس.

الإعلان غدًا

download


أصدر البيت الأبيض بيانًا أعلن فيه عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيقوم بإلقاء عددٍ من التصريحات غدًا الأربعاء 6 ديسمبر حول نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وأضاف البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي ثابت تمامًا في هذه المرحلة على قراره بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس 










































الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة