مساعد وزير الصحة للتأمين الصحي د.علي حجازي
مساعد وزير الصحة للتأمين الصحي د.علي حجازي


علي حجازي: زراعة الأعضاء مجانا في قانون التأمين الصحي الجديد

حاتم حسني

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 - 12:11 م

 
أكد مساعد وزير الصحة للتأمين الصحي د.علي حجازي، أن مشروع قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل الجديد، يعد انحيازا واضحا من الدولة للفقراء ومعدومي الدخل دون الإضرار بالطبقات الأخرى.

وأضاف مساعد وزير الصحة للتأمين الصحي، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الدولة ستتحمل قيمة اشتراكات حوالي 35% من المواطنين، يمثلون إجمالي محدودي الدخل أو الفقراء، فيما تحمل أصحاب الأعمال 1% إضافي على قيمة ما يتم تسديده عن كل عامل، حيث ارتفعت هذه النسبة من 3 إلى 4%، ولم يتم المساس بما يدفعه العامل أو الموظف وهو نسبة 1% من الدخل، ويضاف لها 1% على كل ابن و3% على الزوجة.

وتابع أن القانون الجديد يلزم كل مواطن بالاشتراك، لكنه يترك للمواطن حرية اختيار الجهة التي يتلقى منها الخدمة سواء في مستشفيات وزارة الصحة أو الجامعية أو الخاصة.

وقال د.علي حجازي إن القانون الجديد يكفل لأي مواطن الحق في إجراء جراحات زراعة الأعضاء "كلى أو كبد أو خلافه" دون أن يتحمل أي تكاليف مادية، وذلك بعد توفير المتبرع، مشيرا إلى أن فكرة مساهمة المريض لا تزيد عن تحمل 10% من قيمة التذكرة الطبية "الروشتة"، ويستثنى من هذا الشرط أصحاب الأمراض المزمنة "الضغط والسكر والكلى والروماتيزم والكبد".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة