أودري أزولاي
أودري أزولاي


المديرة العامة لليونسكو تؤكد عمق العلاقات مع مصر

أ ش أ

الأربعاء، 06 ديسمبر 2017 - 07:00 م


أكدت"أودري أزولاي"، المديرة العامة لليونسكو عمق العلاقات المتميزة بين المنظمة ومصر ، مشيرة إلى أن مصر من أوائل الدول التي صادقت على الميثاق التأسيسي لليونسكو وكان المكتب الإقليمي لليونسكو في القاهرة من أوائل المكاتب الميدانية لليونسكو في العالم مما عزز تواجد المنظمة في المنطقة العربية.
جاء ذلك في رسالة مسجلة وجهتها خلال الاحتفال بمرور 70 عامًا على افتتاح مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في القاهرة وذلك في احتفالية تحت شعار "70 عامًا في بناء السلام في عقول الرجال والنساء في المنطقة العربية" نظمتها اليونسكو"، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.
شهد الاحتفالية وزراء الآثار والتعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم والتموين والنقل والتنمية المحلية ورئيس دار الاوبرا المصرية ولفيف من السفراء الأجانب بالقاهرة والدبلوماسيين والشخصيات الهامة.
وقالت المديرة العامة لليونسكو ، إن العلاقة بين مصر واليونسكو تتمحور حول أهداف وقيم مشتركة .. مشيرة إلى أن هذه علاقة تميزت بمحطات غيرت العالم والتي بدأت بحملة اليونسكو الدولية في الستينات لحماية أثار النوبة التاريخية باعتبارها جزءا فريدا من التراث المصري العظيم.
وأضافت انه بعد 70 عاما من تأسيس مكتب القاهرة نقف في متحف الحضارة الذي افتتح حديثا و يمكننا أن نعلن شراكتنا في اقوي حالاتها..مؤكدة أننا نعمل معا على دفع التعليم قدما ومحاربة الأمية وتمكين الشابات والشباب.
وتابعت أننا نعمل معا أيضا على تعزيز الحوار بين الثقافات مع شركاء مثل جامعة الدول العربية والأزهر الشريف كما ندعم العلوم والتكنولوجيا والابتكار في جميع أنحاء المنطقة ..موضحة أهمية العمل على تعزيز التعاون المستدام للمياه وحماية التنوع البيولوجي الفريد بالمنطقة.
وأكدت أن هذا يعد أمرا ضروريا للمضي قدما في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 من اجل بناء مستقبل أفضل للجميع.
وقالت "بنفس هذه الروح أتقدم بالشكر لحكومة مصر على تقديمها مبني جديد وحديث كمقر لليونسكو وهذا رمز قوى لشراكتنا من اجل السلام والحوار والتنمية المستدامة "..معربة عن تطلعها إلى بدء فصول تاريخية جديدة مع مصر فيما نمضى قدما في المنطقة.
ومن جانبه ..قال الدكتور غيث فريز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في القاهرة يسعدني أن أرحب بكم جميعا أطيب الترحيب في هذا الاحتفال الخاص بمرور ٧٠ عاما على تأسيس مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية في مقره بالقاهرة، يعقد هذا الاحتفال برعاية مقدرة من المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء في جمهورية مصر العربثة، والذي نتمنى له دوام الصحة والعافية.
وتابع أود أن أتقدم ببالغ الشكر للدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو على دعمه، لافته إلى أنه تربط اليونسكو ومصر علاقة تاريخية ومتميزة ، فقد كانت مصر واحدة من أوائل الدول العربية التي صادقت على الميثاق التأسيسي لليونسكو في العام ١٩٤٦، وباقتراح من مصر.
وأوضح أن نجاحات الأعمال توالت لمكتب اليونسكو في القاهرة على مدى السنوات الماضية، سواء في مصر أو المنطقة العربية، وكان هناك العديد من المحطات الهامة في تطور أعمال المكتب التي ربما كان من أهمها أعمال حماية التراث في مصر وبخاصة حملة إنقاذ آثار النوبة ومعبد أبو سمبل .
وأشار إلى أن اليونسكو مستمرة في حماية التراث بمصر حيث قامت وبالتعاون مع وزارة الآثار بدعم أنشاء وإعادة تأهيل العديد من المرافق الثقافية بما فيها المتحف القومي للحضارة المصرية.
ولفت إلى أن 7 أعوام مرت علي تأسيس مكتب اليونسكو بالقاهرة ومازلنا متمسكين بشعارنا الخالد" بناء السلام في عقول الرجال والنساء" ، موضحا أن المعرفة والعلوم والتكنولوجيا مدخلهم الأساسي لتقليص الفقر وتحقيق التنمية المستدامة وتوطيد السلام وهذا ما أكدت عليه خطة لتنمية المستدامة لعام 2030 التي اعتمدتها جميع الدول العربية 
وأضاف فريز ان المكتب يقوم بالعمل علي المستوي الإقليمي بدعم الدول العربية في العديد من المجالات وباليات مختلفة تتضمن تطوير وترويج العلوم الطبيعة وضمان استفادة الجميع من أوجه التقدم العلمي وإقامة اقتصادات ومجتمعات المعرفة.
وأكد أن المكتب يسعي بالتعاون مع جامعة الدول العربية علي صياغة شرعية أخلاقية للعلوم والتكنولوجيا بهدف حمايتها ، مشيرا إلى أن المكتب يعمل علي تطوير قدرات البلدان العربية علي التصدي لتغير المناخ والتعامل مع تبعاته كما يسعي لحماية التنوع البيولوجي و الجيولوجي الفريد في للمنطقة من خلال الترويج محميات المحيط الحيوي. 
وأوضح أن نشاطات المكتب في مصر تشمل العمل علي دعم التعليم والثقافة وتسخير تكنولوجيا المعلومات والاتصال لمحو الأمية لدي الفتيات والنساء وتمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة د موضحا ان المكتب يشمل في عمله مصر وليبيا والسودان .
وتابع أن نجاحات الأعمال توالت لمكتب اليونسكو في القاهرة على مدى السنوات الماضية، سواء في مصر أو المنطقة العربية، وكان هناك العديد من المحطات الهامة في تطور أعمال المكتب التي ربما كان من أهمها أعمال حماية التراث في مصر وبخاصة حملة إنقاذ آثار النوبة ومعبد أبو سمبل .
وأشار إلى أن اليونسكو مستمرة في حماية التراث في مصر حيث قامت وبالتعاون مع وزارة الآثار بدعم إنشاء وإعادة تأهيل العديد من المرافق الثقافية بما فيها المتحف القومي للحضارة المصرية.
ووجه عبر كلمته رسالة شكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على دعم اليونسكو منذ تأسيسها، وعلى تقديم مبنى متميز افتتح هذا العام كمقر جديد للمكتب في بمنطقة ٦ أكتوبر .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة