عمار الشريعي
عمار الشريعي


في ذكرى وفاته.. 5 أغنيات نادرة بصوت "عمار الشريعي"|فيديو

ريم الزاهد

الخميس، 07 ديسمبر 2017 - 01:02 ص

لم تمنعه إعاقته من تقديم فن راقي وذو قيمة عالية رسخت في أذهان الكثير حتى يومنا هذا، بالرغم من أنه "كفيف"، إلا أن "عمود الموسيقى المصرية"، الموسيقار الكبير عمار الشريعي، قدم المئات من المقاطع الموسيقية لموهبته ودراسته الكبيرة في مجال التلحين، وكان نادراً أن يجمع أحد الفنانين بموهبتين معاً التلحين والغناء، ولكن لم يحالفه الحظ إلا في غناء 5 اغنيات فقط طوال مشواره الفني.
 
 
ولد "عمار علي محمد إبراهيم علي الشريعي" في 16 أبريل من عام 1948، في مدينة سمالوط إحدى مراكز محافظة المنيا بصعيد مصر لعائلة تعتبر من أصول عائلة هواره بالصعيد.

 

له علامات وبصمات في الموسيقى الآلية والغنائية المصرية، بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية للكثير من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية وذلك رغم أنه كفيف.

 

تجاوز عدد أعماله السينمائية 50 فيلماً، وأعماله التليفزيونية 150 مسلسلاً، وما يزيد على 20 عملاً إذاعياً، وعشر مسرحيات غنائية استعراضية، وقد قام كذلك بتلحين الحفل الموسيقي الضخم الذي أقامته سلطنة عمان عام 1993، بمناسبة عيدها الوطني وكذلك عيدها الوطني عام 2010، وكان قد سبقه في تلحين اعياد عمان الوطنية العديد من عمالقة الطرب العربي أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب.

قام الشريعي بغناء 5 أغنيات فقط بصوته وهما :" اغاني فيلم البريء .. محبوس يا طير الحق – الد، رباعيات داخلية من مسلسل ريا وسكينة، رباعيات داخلية بمسلسل الأيام لعميد الأدب العربي طه حسين، تتر البداية والنهاية لفيلم كتيبة إعدام".

 

قدم بنفسه عددا من البرامج الشهيرة أبرزها البرنامج الإذاعي الذي استمر عدة سنوات "غواص في بحر النغم".

 

توفي عمار الشريعي في مثل هذا اليوم 7 ديسمبر من عام 2012 بعد أن بدأت الأيام الأولى للاحتجاجات التي طالبت برحيل الرئيس الأسبق حسني مبارك كان للشريعي موقف واضح وذهب للتضامن مع المحتجين في ميدان التحرير وأصيب بأزمة قلبية نتيجة الإرهاق.

وقد أُعلن ظهر الجمعة وفاة الموسيقار الكبير عمار الشريعي داخل إحدى مستشفيات القاهرة عن عمر يناهز الـ 64 عاما جراء أزمة صحية لازمته خلال العام الأخير كله.

 

وظل الموسيقار الكفيف الراحل طيلة الأشهر الأخيرة في مستشفى بالقاهرة للعلاج من مشكلات في القلب والرئة وأجرى قبل وفاته بأيام جراحة "قسطرة" في القلب وجراحة أخرى لإزالة الماء من على الرئة.

 


 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة