صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الكوميسا»: 5.4 مليار دولار حجم تجارة مصر مع الدول الأفريقية في 2016

أ ش أ

الخميس، 07 ديسمبر 2017 - 12:06 م

قالت هبة سلامة رئيس الوكالة الإقليمة للاستثمار التابعة للكوميسا، إن إجمالي تجارة مصر مع الدول الأفريقية خلال عام 2016 بلغت نحو 5.4 مليار دولار منها 2.9 مليار دولار صادرات 2.5 مليار دولار واردات.

وأضافت هبة سلامة - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش مؤتمر "أفريقيا 2017" والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ - أن الصادرات المصرية الرئيسية شملت البلاستيك والزيوت العطرية والراتنجانيات والسكريات والحلويات السكرية والآلات والمعدات الكهربائية وقطع غيارها، واللؤلؤ الطبيعي أو المستزرع (الصناعي) والأحجار الكريمة أو شبه الكريمة.

كما تضمنت تلك الصادرات المعادن الثمينة والوقود المعدني، والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها، والخضراوات والفواكه والمكسرات وأنواع أخرى من النباتات، وعدد من المواد المصنعة، والصابون، والعوامل العضوية النشطة سطحيا، وأجهزة الغسيل، والتشحيم، ومواد من الحديد أو الصلب.

وأشارت، إلى أن حجم تجارة مصر مع الدول الأفريقية تزايدت بشكل مطرد خلال السنوات الـ 16 الأخيرة، حيث ارتفعت الصادرات من 215 مليون دولار أمريكي في عام 2001 إلى قرابة 3 مليارات دولار في عام 2016، وارتفعت الواردات من 348 مليون دولار أمريكي إلى 2.5 مليار دولار أمريكي في عام 2016.

ولفتت، إلى أن الواردات المصرية الرئيسية من أفريقيا تشمل الغاز البترولي والهيدروكربونات الغازية الأخرى والسيارات والمركبات ذات المحرك الأخرى والشاي والنحاس والنفط المكرر وسبائك النحاس وقصب السكر أو بنجر السكر والسكروز النقي كيميائيا، والزيوت والزيوت البترولية التي تم الحصول عليها من المواد البيتومينية وفحم الكوك وشبه فحم الكوك، من الفحم البني (اللجنيت) أو الخث، والقطن، وإعدادات من نوع يستخدم في تغذية الحيوان.

يشار إلى أن مصر تستضيف مقر وكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا منذ عام 2006، وتهدف وكالة الاستثمار الإقليمية (الكوميسا) إلى الترويج للمنطقة باعتبارها وجهة استثمارية جذابة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة