اللواء سعد الجمال
اللواء سعد الجمال


لجنة الشئون العربية بالبرلمان تحدد 7 نقاط للخروج من مأزق القرار الإمريكي

حسام صدقة

الخميس، 07 ديسمبر 2017 - 12:52 م

حددت لجنة الشؤون العربية في مجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، 7 نقاط للخروج من مأزق القرار الأمريكي، القاضي بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، واعتبارها عاصمة للكيان الصهيوني. 

وجاءت النقاط السبعة كالتالي:

1_ أهمية الاتصال الفوري من جانب كافة الدول العربية بكافة الدول التى لديها تمثيل مقيم فى إسرائيل ومطالباتها بالإلتنزام بقرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن وأعتبر القرار الأمريكي الأحادي غير ملزم لأى دولة وعليها أن تتمسك بعدم نقل سفاراتها من تل أبيب وعدم الإستجابة للطلب الإسرائيلي بنقل سفارات بلادهم إلى القدس.


2_ التأكيد من قبل مجلس الأمن والأمم المتحدة فى إجتماع يوم الجمعة القادم  فى مجلس الأمن بناءاً على طلب مصر وسبع دول أعضاء فى المجلس بالتأكيد على قرارات الشرعية الدولية فى حل المشكلة الفلسطينية وبخاصة وضع القدس والتأكيد على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
3_ حال قيام نائب الرئيس الأمريكي بزيارات لدول المنطقة لعرض وجهة النظر الأمريكية لهذا الموضوع أهمية تأكيد كافة الدول العربية التى يزورها على الموقف الثابت والمعبر عنه من خلال المبادرة العربية ورفض القرار الأمريكي وإدانته جملة وتفصيلاً وتبيان خطورته على الأمن وإستقرار الأوضاع فى المنطقة وإحتمالات جرها لحرب دينية.


4_ التأكيد على عدم إعطاء الولايات المتحدة أى دور أساسي فى حل المشكلة الفلسطينية والتمسك بأن يكون الحل دولياً  ومن خلال الأمم المتحدة.


5_ ضرورة توحد كافة الفصائل الفلسطينية فى كيان واحد وتقديم الدول العربية كل وسائل الدعم للشعب الفلسطيني.


6_ إبلاغ الولايات المتحدة بشكل واضح أن مصالحها الاقتصادية والسياسية والأمنية ستتأثر سلباً بهذا القرار.


7_ إذا إستمرت الولايات المتحدة على موقفها وتعنتها بعدم سحب هذا القرار على الدول العربية الوقوف بحزم ووضوح بجانب كل الخيارات المقترحة أمام الشعب الفلسطيني

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة