"الطيران" توقع بروتوكول لترشيد استهلاك الكهرباء بالمطارات
"الطيران" توقع بروتوكول لترشيد استهلاك الكهرباء بالمطارات


"الطيران" توقع بروتوكول لترشيد استهلاك الكهرباء بالمطارات

إنجي خليفة

الخميس، 07 ديسمبر 2017 - 12:56 م

وقعت وزارة الطيران المدني، بروتوكولي تعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، و الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية "شركة ميناء القاهرة الجوى"، ووزارة الخارجية.
وذلك لتنفيذ مشروع ريادي لتحويل نظام الإضاءة الحالية بمبنى ديوان عام وزارة الطيران المدني، وطريق الفريق أحمد شفيق من الإضاءة التقليدية إلى إضاءة عالية الكفاءة باستخدام تقنية "الليد" الموفرة للطاقة.
تم توقيع يأتي ذلك في إطار التعاون الوثيق بين وزارة الطيران المدني ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وفى إطار الإجراءات التي تتخذها وزارة الطيران المدني لترشيد الطاقة والنفقات والحد من الانبعاثات.
حضر توقيع البروتوكولين كل من السيد المهندس مصطفى على الدين أمين عام وزارة الطيران المدني و مجدي إسحق رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى والسيدة الدكتورة ماجدة شعيب وكيل وزارة الطيران للجودة والبيئة وكبار المسئولين بوزارة الطيران المدني وشركة ميناء القاهرة الجوى.
و حضر عن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة كل من الدكتورمحمد موسى عمران وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، و الدكتور إبراهيم يس محمود مدير مشروع تحسين كفاءة الطاقة والمهندسة فيولا زقلمة نائب مدير المشروع.
يأتي ذلك تنفيذ هذا المشروع الريادي في إطار تضافر الجهود بين كل من الوزارتين وذلك من منطلق مسؤليتهما المجتمعية وحرصهما نحو المساهمة فى خفض معدل إستهلاكات الكهرباء والحد من الانبعاثات تمشيا مع توجهات الدولة نحو تحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها حفاظا على البيئة و مواردها الطبيعية واستغلالها بشكل أمثل في خطط التنمية لضمان إستدامها، ولاقي هذا المشروع الدعم الفني والمساهمة المالية المقدمة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال مشروع تحسين كفاءة الطاقة الذي تنفذه الوزارة والممول من كل من مرفق البيئة العالمية (GEF) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)لتنفيذ المشروع بكل من "مبنى ديوان عام وزارة الطيران المدني" و"طريق الفريق أحمد شفيق"، حيث تم إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية بالتعاون والتنسيق بين كل من مهندسي مشروع تحسين كفاءة الطاقة ووزارة الطيران المدني وشركة ميناء القاهرة الجوى والتي أظهرت أنه سوف يكون هناك نسبة وفر كبيرة في استهلاك الطاقة عند استبدال كافة أنظمة الإضاءة الحالية بمبنى ديوان عام وزارة الطيران المدني ومحور الفريق شفيق.
يذكر أن قرار تنفيذ هذه النوعية من المشروعات جاء ليس فقط بناءاً على الوفر المتوقع من خلال دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية ولكن أيضاً على ضوء الوفر الذي تحقق فعلياً من الخفض في استهلاك الكهرباء نتيجة تنفيذ مشروع تحسين كفاءة نظم الإضاءة الذي تم في بداية العام الحالي 2017 بمبنى صالات الركاب رقم (1) حيث بلغت نسبة الخفض حوالي 40% من إجمالي استهلاك الكهرباء بعد تحويل نظم الإضاءة للأنظمة الموفرة للطاقة.
ومن المتوقع استكمال هذا التحول ليشمل كافة المباني التابعة لوزارة الطيران المدني، وهى جهود تقدرها وتشجعها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إيمانا بأن جهود إدارة الطلب على الطاقة من جانب كافة قطاعات الاستهلاك بالتوازي مع جهود الوزارة في زيادة القدرة الإنتاجية من مصادر الطاقة المتجددة والتقليدية ستساهم بشكل فعال في تحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد استهلاكها.
هذا وقد أشاد مسئولي وزارة الطيران المدني بمستوى الدعم الفني ومستوى الجودة للمهمات التي تم توريدها بناء على قائمة الموردين المقترحة من مشروع تحسين كفاءة الطاقة، وكذا الشكر للدعم المادي الذي قدمته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من خلال ميزانية مشروع تحسين كفاءة الطاقة الممول من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومرفق البيئة العالمية خلال مختلف مراحل التنفيذ.
يذكر أن تعميم تنفيذ هذه النوعية من المشروعات يهدف إلى دعم تحول السوق المصري لاستخدام نظم الإضاءة الموفرة للطاقة وذلك تمشياً مع كل من سياسة الدولة وإستراتيجية وزارة الكهرباء، مما يساعد على المساهمة بفاعلية في خفض ملحوظ في استهلاك الكهرباء على المستوى القومي يمكن أن يصل من 10: 15% وذلك عندما يتم التحول نحو استخدام الإضاءة الموفرة في كافة قطاعات الاستهلاك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة