وزير الصحة والسكان د. أحمد عماد الدين راضي
وزير الصحة والسكان د. أحمد عماد الدين راضي


وزير الصحة: ضخ 2.4 مليون حقنة بنسيلين طويل المفعول بالأسواق

حاتم حسني

الخميس، 07 ديسمبر 2017 - 02:30 م

 
أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، عن ضخ 2 مليون و 400 ألف "‪vial‬" فيال من مستحضر بنسيلين طويل المفعول يوم الاثنين القادم ضمن 3 ملايين و300 ألف عبوة يتم طرحها تباعاً خلال الأسبوعين القادمين، والذي يستخدم في علاج الحمى الروماتيزيمية، بمستشفيات الوزارة والصيدليات بجميع محافظات الجمهورية.

وأوضحت رئيس مجلس إدارة شركة أكديما د.ألفت غراب، والتي تم تعيينها في 9 يناير الماضي، أنه تم طرح 100 ألف عبوة أمس الأربعاء 6 ديسمبر، ضمن 900 ألف عبوة، كان متعاقد عليها من الصين، مشيرةً إلى أنه سيتم ضخ 800 ألف في 20 ديسمبر الحالي ضمن تلك الشحنة، والتي وقف استيرادها رئيس شركة أكديما انترناشيونال السابق "مدحت شعراوي".

وأضافت أنه سيتم ضخ 2 مليون و 400 ألف عبوة من إنتاج شركة المهن الطبية التابعة لشركة أكديما المملوكة للدولة، بدءا من يوم الإثنين القادم بمعدل 100 ألف عبوة كل يوم.
 
وتابعت "غراب" أن شركة أكديما انترناشيونال والتي كان يرأس مجلس إدارتها مدحت شعراوي، التابعة لشركة أكديما المملوكة للدولة، كانت تملك حق استيراد وتصدير البنسيلين طويل المفعول وكان المستحضر مسجل باسمها، حيث قام رئيس الشركة السابق بإنشاء شركة خاصة به تسمى "تكنو فارم" باسمه واسم أسرته، وقام بالتنازل عن النشاط التجاري والاستيرادي من شركة أكديما انترناشيونال إلى شركته الخاصة، وأصبح بذلك المتحكم والمحتكر لعملية الاستيراد وتوفير البنسيلين في السوق المحلي.
 
وكشفت رئيس مجلس إدارة شركة أكديما أنه عندما ترك "شعراوي" الشركة في شهر إبريل الماضي، توقف عن استيراد البنسيلين نهائياً، وأبلغ المستورد الصيني الذي تم التعاقد معه عن التوقف عن توريد الشحنة وإلا سيقاضيه وابلغه ألا يتم شحن الكمية إلا بموافقته شخصياً كنوع من الضغط على شركة اكديما والحصول على تعويضات مالية، مما أدى إلى تعطش السوق وقلة البنسيلين في جميع محافظات الجمهورية، مشيرةً إلى انه قامت وزارة الصحة والسكان بتقديم بلاغ لمباحث الأموال العامة ونيابة الأموال العامة والنائب العام، لافتهً انه تم القبض عليه ويتم التحقيق معه الآن.
 
ولفتت "غراب" انه بالرغم من ذلك قامت شركة أكديما من خلال شركة المهن الطبية التابعة لها بعد توجيهات وزير الصحة والسكان بإنتاج كميات كبيرة من البنسيلين لتوفيره بالسوق المحلي وسد احتياجات الجمهورية.
 
يذكر أن مصر تستهلك 6 مليون vial من مستحضر البنسيلين طويل المفعول سنوياً، بمعدل 500 ألف شهرياً.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة