السيسي: مصر لديها رؤية تجاه شبابها وشباب القارة الإفريقية

أ ش أ

الخميس، 07 ديسمبر 2017 - 05:37 م

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن مصر لديها رؤية تجاه شبابها وشباب القارة الإفريقية ، مشيدا في الوقت ذاته بتجربة منتدى شباب العالم.

وقال الرئيس السيسي -في جلسة ريادة الأعمال بمنتدى إفريقيا 2017 اليوم الخميس 7 ديسمبر- "اسمحوا لي في البداية أن أرحب بكم جميعا، وأنا سعيد جدا بوجود فخامة الرئيس الرواندي في هذا اللقاء.. نحن في مصر لدينا رؤية تجاه شبابنا في مصر وشباب القارة الإفريقية، وإننا لسنوات مضت أغفلنا استدعاء هذا الدور ودعمه وتشجيعه، ولدينا في مصر تجربة عظيمة جدا استمرت سنة تقريبا، وكانت آخر فعالية تمت منتدى شباب العالم خلال الشهر الماضي".

وأضاف الرئيس أن تجربتنا في هذا الأمر كانت تجربة رائعة جدا على مدار سنة تقريبا من شهر نوفمبر العام الماضي، كنا نلتقي في مصر بشباب مصري ونسمع منهم ويتحدثون لنا وينتقدونا ونتفاهم معهم.. وكانت تجربة أكثر من رائعة، وبالتالي وجدنا أن التجربة مهمة جدا ورأينا أن نتحدث عنها ونقدمها من خلال منتدى شباب العالم الذي انعقد في شرم الشيخ الشهر الماضي.. وكان فرصة عظيمة للمشاركة الشبابية من كل دول العالم والقارة الإفريقية.

وتابع "كل قادة أفريقيا والعالم منتبهون جدا للدور والأهمية الكبيرة التي لابد أن نضعها في الاعتبار، وتكون مساهمة حقيقة ومشاركة من شباب مصر والعالم في كل دولنا.. ويكون هناك تفاهم حقيقي.. لأن المستقبل هو مستقبل الشباب".

وقال الرئيس إننا نرى الشباب هو الأمل والطموح والنقاء والقدرة وبالتالي هذا المؤتمر الذي نشارك فيه فرصة للحوار معهم، وأؤكد أن قلوبنا مع الشباب وأننا على استعداد للعمل مع شبابنا بلا حدود.

وتابع "أبنائي رواد أعمال حاضر ومستقبل قارتنا الغالية أغلى ما نملك من ثروة مصدر الطاقة الذى لا يندر، أؤكد لكم أنكم قادرون على أن تكونوا المحفز الأساسى للنشاط الإفتصادى وتساهموا بفعالية فى توفير فرص العمل وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة التى تطلع إليها شعوب هذه القارة".

وأضاف "إن الاقتصادات المتقدمة والنامية تهتم على حد سواء بدعم الابتكار ورواد الأعمال والشباب لما لهم من مساهمة إيجابية فى النمو الاقتصادى، حيث نشاهد كيف أن مجموعة من رواد أعمال الشباب يقومون ببناء وتنمية شركات تصبح فى وقت وجيز شركات عالمية تتجاوز قيمتها السوقية إجمالى الناتج المحلى لبعض الدور".

وتابع "أود هنا أن أؤكد ثقتي في قدرات شبابنا وإمكاناتهم الواعدة لا سيما في ضوء أن نسبة عمرهم أقل من 25 عاما فى افريقيا تصل إلى حوالي إلي 60% من إجمالي سكان القارة، كما ينمو حجم السوق الإفريقية ليصل عام 2050 إلى 2.4 مليار نسمة مما يترتب عليه أهمية تعزيز التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص لحشد كافة مواردنا وتحفيز وتنمية ريادة الأعمال فى إفريقيا، كما أشدد فى هذا السياق على أهمية مواكبة التطورات التكنولوجية على الساحة العالمية وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة حتى تستطيع افريقيا اللحاق بركب الثورة الصناعية الرابعة".

وأضاف الرئيس السيسي "من هذا المنطلق فقد سبق وأن اعلنت خلال فعاليات منتدى شباب العالم فى شهر نوفمبر الماضى هنا فى شرم الشيخ عن تأسيس أول مركز إقليمى لرواد الأعمال فى إفريقيا ليكون بمثابة منصة للتعاون وتبادل الخبرات لدعم ومساندة رواد الأعمال فى القارة".

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي في كلمته "إن أولويتنا هي دعم رواد الأعمال خاصة من يقدم حلولا جديدة ومبتكرة للتصدي للتحديات التي تواجه القارة في شتى القطاعات كالتعليم والصحة والخدمات الأساسية والتي يجب تقديمها لجميع فئات المجتمع وبتكلفة إقتصادية وفقا لأعلى معايير الجودة.. وفي مصر نواصل بذل أكثر جهد لدعم ومساندة رواد الأعمال والشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر والمتوسطة والمستثمرين الشباب، حيث قمنا بتفيذ عدد من البرامج و المبادرات أولا: تحفيز زيادة الأعمال من خلال التركيز على التعليم والبحث العلمي ، والتطوير من أجل التعليم لإكساب الطلاب القدرة على الإبداع والإبتكار ، وتطوير الذات لمواكبة التطورات على الساحة العالمية وكذلك دعم الجامعات و مراكز البحث العلمي لتحويل الأبحاث و الدراسات وتطبيقاتها إلى فرص استثمارية".

وأضاف "ثانيا: تقديم التمويل وبرامج بناء القدرات لرواد الأعمال و المستثمرين الشباب وخلق بيئة أعمال تمكنهم من بناء شركات سريعة النمو وذلك من خلال مبادرة البنك المركزي المصري لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير تمويل موثق وبرنامج مصر لريادة الأعمال الذي يقدم الدعم المالي والفني للشركات الناشئة ورواد الأعمال عن طريق المشاركة في المخاطر مع الشباب، وقد تم تأسيس أكبر حاضنة أعمال في أفريقيا من خلال هذه المبادرة".

وتابع "ثالثا: تحسين البيئة التشريعية وتقديم الدعم المؤسسي حيث نص قانون الاستثمار الجديد لأول مرة على دعم الدولة للشركات الناشئة و المشروعات متناهية الصغر و الصغيرة و المتوسطة لتمكين الشباب و صغار المستثمرين و تشجيع ريادة الأعمال".

وتابع الرئيس السيسي "كما تم إصدار تشريعات وقوانين جديدة تتواكب مع التطورات الاقتصادية مثل قوانين التراخيص الصناعية وخدمات الدفاع الإلكتروني وتعديل قانون الشركات بما يساهم في تقدم وازدهار بيئة الأعمال في مصر".

وأضاف "بالإضافة إلى ماسبق كما كذلك تأسيس مراكز خدمات رواد الأعمال في كافة محافظات مصر، بهدف مساعدة الشركات الناشئة ومن خلال تقديم خدمات تأسيس الشركات وغيرها من الخدمات الحكومية فضلا عن تقديم البرامج التدريبية وورش العمل والتقديم الفني والدعم الفني والقانوني وتقديم معلومات حول مصادر التمويل المختلفة وطرق الحصول عليها".

واختتم رئيس الجمهورية كلمته بالقول: "شباب افريقيا الواعد 

أنتم مستقبل هذه القارة وميزتها التنافسية أنتم مصدر قوتها الحقيقي وأمنها في غد أفضل، نؤكد علي دعمكم ومساندتكم ونعتمد عليكم لتحقيق طموحاتنا جميعا في المستقبل الذي نرجوه لقارتنا الغالية .. شكرا لكم .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته"

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة