خلال لقاء وزير التعليم و السفير الإسباني
خلال لقاء وزير التعليم و السفير الإسباني


«شوقي» يناقش رؤية مصر بنظام التعليم الجديد مع السفير الإسباني

منةالله ممدوح

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 - 03:50 م

استقبل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أرتيروا فيلو السفير الإسباني بالقاهرة، وجوردى شوكولا النائب بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ومقرر لجنة الشئون السياسية للديمقراطية التابعة للجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي.

جاء اللقاء بهدف التعرف على رؤية النظام التعليمي الجديد وفق رؤية مصر 2030  نحو مجتمع مصري متعلم مبدع مبتكر، وقد أكد شوقى أن مصر تسعى إلى تحقيق نظام تعليمى متطور؛ وتعمل الوزارة على إطلاق نظام تعليمى جديد سبتمبر 2018، وتعطى الأولوية فيه لخلق مواطن مصرى صالح، يعمل على تنمية ملكات التفكير والإبداع لدى أبنائنا الطلاب، مشيرًا إلى أن هذا النظام يعتمد على التفكير والبحث، والاتصال، والمواطنة.

وأوضح شوقي أن هذا النظام تم الاستعانة فيه بالتجارب والأنظمة التعليمية الناجحة، وانتقاء أحدث هذه الأنظمة، بما يتوائم مع الهوية والمفاهيم المصرية، وأضاف الوزير أن المعلم يعد هو العنصر الأساسى لنظام تعليمى متطور، لذا تقوم الوزارة بتدريب المعلمين على النظام الجديد وإكسابهم مهارات القرن الواحد والعشرين، لافتًا إلى أن الاهتمام بالأنشطة التربوية من أهم الأوليات فى النظام الجديد لما لها من تأثير مباشر على سلوك وشخصية الطالب. 

وقال شوقى إنه لا توجد دولة تنهض بالتعليم وحدها إلا بتكاتف جميع مؤسساتها، وهيئاتها، وإعلامها ويتم الاتفاق على العمل بنفس المعايير والمفاهيم. 

وفي نفس السياق، تحدث شوقى عن بنك المعرفة كونه يتيح للطلاب كل مصادر التعلم التى يحتاجونها، مشيرًا إلى أن التعلم قائم على البحث وهذا الأمر يتم من خلال بنك المعرفة لما يحتويه من معارف لأكبر دور النشر والمكتبات العالمية، مما يسهل عمليات البحث العلمي، ويسهم فى الارتقاء بجودة التعليم فى مصر.

كما أكد شوق على أهمية دور التكنولوجيا فى التعليم، حيث أن النظام الجديد سيعتمد على التكنولوجيا المتقدمة، مشيرًا إلى أنه يتم السعى لخلق منظومة متكاملة؛ لتخريج طالب يتسم بكفاءة عالية ومهارات تواكب تطورات العصر.

ومن جانبه أعرب السفير الإسباني عن سعادته بما تحققه مصر من تقدم فى مجال التعليم، متمنيًا نجاح النظام التعليمي الجديد، مؤكدًا أن تطوير التعليم مسئولية مشتركة، وعلى الجميع المساهمة فى تحسن النظام التعليمي الذى بدوره يعمل على النهوض بها.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة