السبت.. الشمس تتعامد على قدس أقداس حتشبسوت في عيد حورس

محسن جود

الجمعة، 08 ديسمبر 2017 - 08:10 م

تتعامد أشعة الشمس، مع شروق غداً السبت، على قدس الأقداس بمعبد الملكة حتشبسوت، غرب مدينة الأقصر، في يوم عيد الإله حورس.


وقال الدكتور أحمد عوض، رئيس الفريق المصري، المتخصص في رصد الظواهر الفلكية، بالمعابد المصرية القديمة، إن فريقه سيقوم برصد تعامد الشمس صباح الغد، الجاري، على معبد حتشبسوت، ضمن أربعة عشر ظاهرة ، يسعى الفريق لرصدها وتوثيقها، داخل المعابد المصرية القديمة، في قنا والأقصر وأسوان والجيزة والوادي الجديد.


وأشار "عوض" إلى أن معابد حتشبسوت وكلابشة ودندرة وإدفو وهيبس ودير الحجر وقصر غويطه، تشهد تعامدا للشمس في أيام محددة، وإحياءا لمناسبات دينية وتاريخية ترتبط بمن شيدوا تلك المعابد من ملوك ونبلاء مصر القديمة.


وأن ما يجرى رصده من ظواهر فلكية في المعابد المصرية القديمة، يؤكد أن " طرق البناء، ووجهة المعابد والمقاصير المصرية القديمة، تم بناءًا على مفاهيم معمارية، ذات دلالات دينية كانت سائدة في مصر الفرعونية، وأن بناء المصري القديم لمعابده وعمائره الدينية تم من وجهة نظر لاهوتية، حيث أقامها ودشنها كبرزخ سماوي يسلكه قرص الشمس مع معبودة، ورفقته المقدسين في ترحالهم ما بين العالم السفلي والعالم المرئي".


وقال رئيس الجمعية المصرية للتنمية الأثرية والسياحية، أيمن أبو زيد، غن رصد الظواهر الفلكية بالمعابد المصرية، أتى في إطار السعي لتشجيع ما أسماه بـ "سياحة الفلك" في مصر، والتي تشهد إقبالا كبيرا من السياح في مختلف بلدان العالم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة