فى ختام مؤتمر أفريقيا ٢٠١٧

وزيرة الاستثمار: ضخ استثمارات جديدة بأفريقيا لرفع معدلات النمو الاقتصادى

حسن هريدي

السبت، 09 ديسمبر 2017 - 04:46 م

أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى فى ختام فعاليات مؤتمر أفريقيا ٢٠١٧ على تحقيق الأمل فى الغد وأهمية دور الشباب والمرأة فى التنمية.

وإلى نص الكلمة 

السيدات والسادة..الحضور الكريم

الأمل والأرادة والإصرار على تحقيق التنمية والرخاء لشعوب قارتنا هو ما شهدته مدينة شرم الشيخ على مدار الثلاثة الأيام الماضية فى فعاليات منتدى أفريقيا 2017 تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

لقد سعدنا جميعا بتواجد هذا الجمع المتميز من رؤساء الدول والحكومات والوزراء والمستثمرين والشباب من رواد الاعمال إلى جانب رؤساء المنظمات الاقليمية والتجمعات الافريقية، حيث بلغ عدد المشاركين نحو 3000 مشارك من افريقيا والعالم.

إن الجلسات واللقاءات كانت فرصة لتبادل الخبرات وعرض فرص الاستثمار فى مصر وافريقيا، وأكدت الجلسات على أهمية التعاون فى الارتقاء بالقطاعات ذات الأولوية لتنمية قارتنا خاصة فى مجالات المشروعات اللوجستية الاقليمية المشتركة وشبكات الربط والبنية التحتية والطاقة الجديدة والمتجددة، وكل ذلك يجعبنا أكثر تفاؤلا بالمستقبل.

بدأنا بالشباب فى يوم ريادة الاعمال حيث ناقشنا التحديات والفرص وعرض الشباب مبادرات متميزة لمشروعات ناشئة، وأكد الرئيس على أن الشباب هم أعلى ما نملك من ثروة ومصدر طاقة لا ينضب، ولذلك فإن من أولوياتنا دعم رواد الأعمال خاصة من يقدم حلول جديدة ومبتكرة لمواجهة التحديات التى تواجه القارة فى شتى القطاعات، وهو ما يعيد التأكيد على مبادرة سيادته بإنشاء أول مركز إقليمى لريادة الأعمال فى افريقيا.

لقد لمسنا اهتماما من الجميع بدعم مبادرات التكامل الاقليمى بين دول القارة وتذليل كافة العقبات للوصول إلى ذلك، واوجز اهم التوصيات فيما يلى:

1-زيادة التكامل الاقتصادى وتشجيع ضخ استثمارات جديدة فى بلادنا الافريقية لرفع معدلات النمو الاقتصادى والتنمية.

2- اقامة مشروعات مشتركة خاصة فى مجال البنية الاساسية لتدعيم الاستثمار والتبادل التجارى بين دول القارة.

3- تعزيز دور القطاع الخاص الافريقى بين هيئات الاستثمار من أجل زيادة معدلات الاستثمار داخل دول القارة وتبادل الخبرات.

4- تنفيذ برامج محفزة لريادة الاعمال وتبنى مبادرات لاتحاة التمويل لزيادة مشاركة الشباب كعماد للاقتصاد الافريقي حاليا.

5- تمكين المرأة فى كافة مجالات النشاط الاقتصادى كعنصر فعال فى عملية التنمية فى افريقيا وكمحور اساسى لتحقيق الاستقرار الاقتصادى.

وفى ختام اعمال هذا المؤتمر الناجح فإن مصر تؤكد لكم جميعا أن افريقيا هى ارض الفرص ومستقبل الاستثمار للعالم، وكما قلت سابقا أنها بالفعل قارة الحياة.













الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة