وزير النقل يلتقي مع ممثلي عدد من طوائف التشغيل بهيئة السكك الحديدية

محمد العيلة الأحد، 10 ديسمبر 2017 - 08:47 م
عقد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، اجتماعا مطولا مع ممثلي عدد من طوائف التشغيل بالسكة الحديد (قائدي القطارات، مساعدي قائدي القطارات، الكمسارية – مراقبي الأبراج – هندسة السكة) وذلك بحضور قيادات الوزارة ورئيس وقيادات الهيئة السكك الحديدية والنقابة العامة للعاملين بالسكك الحديدية.
في بداية الاجتماع؛ أكد الوزير، أنه حريص على التواصل المستمر مع كافه طوائف التشغيل والوقوف على مشكلاتهم في مجال العمل لأن العنصر البشري أحد أهم عوامل نجاح منظومة السكك الحديدية مشيرا إلى أن هناك خطة شاملة لتجديد المنظومة حيث تم التعاقد على جرارات جديدة  وتحديث نظم الإشارات وتطوير المحطات والمزلقانات، كما سيتم تطوير الورش وتأهيل العاملين بها، لذا تم تعديل القانون الخاص بالسكة الحديد بما يسمح بإدخال القطاع الخاص في أعمال تطوير الورش وأعمال الصيانة.
ولفت إلى أنه جاري التعاقد على تصنيع وتوريد 300 عربة بضائع سكة حديد جديدة منها 120 عربة مخصصة لنقل الحاويات خاصة وأن هناك جهودا حثيثة من الوزارة ممثلة في هيئة السكك الحديدية لتعظيم نقل البضائع والحاويات عبر السكك الحديدية، مؤكدا أن كل هذا التطوير سيتكلف مليارات من الدولارات في حين أن هيئة السكك الحديدية تتعرض لخسائر يومية بسبب ارتفاع أسعار المحروقات والدولة تتحمل هذه الخسائر لذا تم البحث عن بدائل سريعة لتقليل هذه الخسائر حيث تم عمل حصر شامل للخردة في جميع أنحاء الجمهورية وسوف يتم طرحها من خلال مزادات علنية من اجل جلب عائد للسكة الحديد وتقليل الفجوة بين المصروفات والإيرادات.
وأشار إلى أن الصالح للاستثمار من الأراضي المملوكة للسكة الحديد تقدر ب 8 مليون متر مسطح وسوف يتم استغلالها لزيادة عوائد السكة الحديد كما تبلغ عدد التعديات على أراضى السكة الحديد  6071 حالة تعد تم إزالة 3071 منها وجارى استكمال باقي الازالات.
وتطرق الوزير إلى موضوع الصيانة، وأوضح أنه جارى توفير الاعتمادات المالية الخاصة بقطع الغيار مطالبا مسئولي السكك الحديدية  بمزيد من الجهد في أعمال الصيانة وعدم خروج أي قطار من الورش قبل التأكد التام من السلامة الفنية للقطار.
وتحدث ممثلي الطوائف المختلفة عن الصعوبات التي يواجهونها أثناء العمل والتي قد تؤدي إلى فقدان الحياة مثلما يحدث لعمال المزلقانات الذين يتعرض بعضهم للوفاة أثناء العمل نتيجة اقتحام السيارات للمزلقانات وعدم مراعاة قواعد المرور على المزلقانات.
وأكد الوزير أنه يقدر جهد كافة عمال السكك الحديدية وأنه يقف إلى جانبهم لأنهم في خدمة المواطنين. وطالب الحضور بزيادة قيمة البطاقة العلاجية وبدل وجبة رمضان، ووجه وزير النقل مسئولي السكك الحديدية بزيادة البطاقة العلاجية للعاملين بالسكة الحديد من 500 إلى 850 جنيه وزيادة قيمة بدل الوجبة الرمضانية إلى 400 جنيه وزيادة الحافز الوظيفي بمقدار 100 جنيه.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة