الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي بوتين
الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي بوتين


واطلاق أول مفاعل نووي عام 2024

السيسي وبوتين يوقعان عقود محطة الضبعة بعد قليل

حنان الصاوي

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 - 10:35 ص

 
أكد مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الرئيس فلاديمير بوتين سيوقعانالعقود الخاصة بمحطة الضبعة النووية  ومؤسسة "روس آتوم"، وبدء تنفيذ العقود الخاصة بالمحطة النووية فى مصر بداية العام الجديد 2018 .

وأضاف المصدر، أن توقيع عقود المحطة النووية بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 4800 ميجاوات، على أن يتم البدء فى مراحل التنفيذ أوائل 2018، والمحطة ستتكون من أربع وحدات تبلغ كل وحدة 1200 ميجاوات، ومن المتوقع أن يتم إطلاق أول وحدة من المحطة فى عام 2024.

وأشار د .محمد شاكر  وزير الكهرباء والطاقة إلى أنه تم  الانتهاء من الجوانب الفنية وسيتم الإعلان عن مراحل التنفيذ بعد التوقيع والترويج له باعتباره إحدى ركائز استراتيجية الطاقة في مصر، مع توعية المواطنين بطبيعة الطاقة النووية للأغراض السلمية، خاصة أن المحطة النووية هى الأولى من نوعها فى المنطقة، مع توضيح إيجابيات تكنولوجيا الطاقة النووية، وكيف يمكن أن تساهم في مخطط التنمية الاقتصادية، والقضاء على المخاوف لدى البعض من استخدام الطاقة النووية.

وأضاف د.شاكر أن مميزات العرض المقدم من شركة روس آتوم الروسية أهمها أن أرض الضبعة ملك لجمهورية مصر العربية ولها الحق في التعاون مع دول أخرى في تنفيذ المراحل التالية من المحطة كما يتناسب مع مصالح مصر السياسية والفنية والاجتماعية وبتكلفة إلى 10 مليارات دولار.

وذكر شاكر أنه اهم مميزات العرض الروسى هو أنها تعد الدولة الوحيدة التى تقوم بتصنيع مكونات المحطة النووية بنسبة 100% على مستوى العالم، ولا تعتمد على استيراد مكونات المحطة من أى دول أخرى قد يكون بينها وبين مصر خصومة تعرض المشروع للاحتكار من قبل هذه الدول، مؤكدًا أن الشركة الروسية لا تضع أي شروط سياسية على مصر لإقامة المحطة النووية، بالإضافة إلى أن مصر ستقوم بسداد قيمة المحطة النووية بعد الانتهاء من إنشائها وتشغيلها، وذلك من الوفر الناتج من المحطة مع وجود فترة سماح يتم تحديدها بالاتفاق بين الجانبين، علاوة على إنشاء مصانع روسية في مصر لتصنيع مكونات المحطة النووية محليا وهو ما سيعمل على تطوير الصناعة المحلية فى مصر

يذكر أن مصر وروسيا وقعتا اتفاقاً في 19 نوفمبر 2015 بالقاهرة، حول تشغيل أول محطة للطاقة النووية فى مصر فى منطقة الضبعة، واتفق الطرفان على إبرام اتفاق حكومى دولى بشأن شروط القرض الروسى لمصر والبالغ 25 مليار دولار.


ومن جانبه اكد د.ايمن حمزة المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء والطاقة أن أرض الضبعة تستوعب حتى 8 محطات نووية ستتم على 8 مراحل. وتشمل المرحلة الأولى إنشاء محطة تضم 4 وحدات بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات ينتهى انشاؤها فى بداية عام 2020.

معدلات الأمان المستخدمة في المحطة النووية
معدلات الأمان المستخدمة فى المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة من خلال تكنولوجيا الجيل الثالث المستخدمة بالمحطة لتوليد، لتحقيق أعلى معدلات الأمان النووى و هى كالآتى:

المفاعل النووى من الجيل الثالث حيث يتم بناء المشروع النووى، كما يحتوى المفاعل من هذا الجيل على تصميم بسيط وموثوق به، ومقاومة لخطأ المشغل "العامل البشرى" مدة عمر المحطة تصل  لـ60 عاما  ضد الحوادث الضخمة كسقوط الطائرة يمتلك المفاعل النووى أيضًا قدرة على عدم التأثير على البيئة المحيطة به، كما يقوم بحرق كمية كبيرة من الوقود، وإخراج كمية قليلة من النفايات المشعة.

يذكر أن قرار إلغاء الاحتفال الذى كان من المقرر إقامته ، خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر غدا، بسبب أحداث القدس وشهداء مسجد الروضة بسيناء، احتفالا ببدء إنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة