الرئيسان السيسي وبوتين
الرئيسان السيسي وبوتين


السيسي وبوتين يوقعان عقود محطة الضبعة

حنان الصاوي

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 - 01:29 م

يوقع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين العقود النهائية للضبعة النووية  ومؤسسة "روس آتوم" بعد قليل في قصر الاتحادية، وسيتم الإنشاء بداية عام 2018 .


ويذكر أن توقيع عقود المحطة النووية بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 4800 ميجاوات ، على أن يتم البدء في مراحل التنفيذ أوائل 2018، والمحطة ستتكون من أربع وحدات تبلغ كل وحدة 1200 ميجاوات، ومن المتوقع أن يتم إطلاق أول وحدة من المحطة في عام 2024.


و يتميز العرض المقدم من شركة روس آتوم الروسية، أنه يتيح لمصر الحق في التعاون مع دول أخرى في تنفيذ المراحل التالية من المحطة، كما يتناسب مع مصالح مصر السياسية والفنية والاجتماعية وبتكلفة إلى 10 مليارات دولار.


وأكد د.محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة وسيتم الإعلان عن مراحل التنفيذ بعد التوقيع والترويج له باعتباره إحدى ركائز إستراتيجية الطاقة في مصر، مع توعية المواطنين بطبيعة الطاقة النووية للأغراض السلمية، خاصة أن المحطة النووية هي الأولى من نوعها في المنطقة، مع توضيح إيجابيات تكنولوجيا الطاقة النووية، وكيف يمكن أن تساهم في مخطط التنمية الاقتصادية، والقضاء على المخاوف لدى البعض من استخدام الطاقة النووية.


ويذكر أن مصر وروسيا وقعتا اتفاقاً في 19 نوفمبر 2015 بالقاهرة، حول تشغيل أول محطة للطاقة النووية في مصر بمنطقة الضبعة، واتفق الطرفان على إبرام اتفاق حكومي دولي بشأن شروط القرض الروسي لمصر والبالغ 25 مليار دولار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة