وزير الكهرباء
وزير الكهرباء


شاكر : سداد أول أقساط قرض محطة الضبعة النووية بعد 13 عاماً

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 - 09:13 م

 

أوضح شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أن مصر لديها فترة سماح لسداد اقساط القرض، الذى تم الحصول عليه لإنشاء المحطة، تصل إلى 13 عام، وهى مدة كافية لإنهاء بنائها، وتشغيلها وتحصيل الارباح، لسداد هذه الاقساط.
قال شاكر، فى مداخلته الهاتفية مع الإعلامى أيمن صلاح، ببرنامجه "أسواق وأعمال"، المذاع عبر فضائية"ON Live"، أنه يتم حالياً تنويع استراتيجيات الطاقة، وتعدد مصادر الطاقة الأولية، عن طريق الطاقة المتجددة ، والنووية، وأيضاً استخدام طاقة الفحم النظيف فى المستقبل القريب، بالإضافة لاستخدام الغاز الطبيعى فى انتاج الكهرباء فى المحطات ذات الدورة المركبة.
وأضاف شاكر، أنه تم التعاقد المبدئى، على محطة الضبعة  النووية، مع الجانب الروسى منذ عام ونصف تقريباً، وتم توثيقها رسمياً اليوم.

وأكد وزير الكهرباء، أننا نعمل ضمن خطة لتحويل مصر إلى مركز لوجيستى لتوليد الطاقة الكهربية، للاكتفاء الذاتى من الطاقة وتصديرها للخارج.

وأشار شاكر، أننا نعمل حالياً على خطوط الربط الكهربية، مع عدة دول بالجوار منها، السعودية بقدرة 3000 ميجا وات، والأردن 450 ميجا وات ودراسة رفعه إلى 2000 ميجا وات، وليبيا بقدرة 200 ميجا وات، وأيضاً مذكرة التفاهم الحالية بيننا وقبرص لمد خط  ربط كهربى بحرى ومنها إلى اليونان وأوروبا.

واختتم وزير الكهرباء، أنه يتم تقوية شبكات الربط والتوزيع كافة، لتصل نحو قدرة انتاج تصل إلى 90000 ميجا وات، والتنسيق مع عدة جهات معنية، لتدريب الكفاءات المصرية، فى داخل مصر وخارجها، لإدارتها والاستفادة منها على الوجه الأمثل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة