الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري
الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري


وزير الري يعرض تحديات مصر المائية أمام ممثلي في مؤتمر بفرنسا

حمدي كامل

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 - 01:41 م

شارك أمس د.محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري في المؤتمر الثالث حول الدبلوماسية المائية والتغير المناخي من أجل السلام في الشرق الأوسط "حالة حوض نهر النيل"، والمنعقد في العاصمة الفرنسية باريس.

تناول العديد من النقاط مثل الجغرافيا السياسية و السياسة المائية لحوض النيل، وبحث فرص وإمكانيات التعاون بين الدول المشاطئة للاحواض بدلا من أن تكون مصدراً للتوتر والصراع بين الأمم،كما ناقش قضايا التغيرات المناخية واثارها على الموارد المائية بحوض النيل وأهمية الادارة المتكاملة للموارد المائية على مستوى الحوض.

 كما تناول المؤتمراختيار  مصر لمسار الهيدرودبلوماسيلة ومبادرة الحوار مع الدول المعنية في الموضوعات الخاصة بسد النهضة.

وقال عبد العاطى ان  المؤتمر فرصة لتوجيه الأنظار الى التحديات التي تواجهها مصر في ادارة الموارد المائية المحدودة وآثار التغيرات المناخية عليها ، فضلاً عن تزايد الطلب على المياه نتيجة الزيادة السكانية و الأنشطة التنموية المختلفة وكذلك تسليط الضوء على ضرورة ايجاد آليات للتنسيق بين دول المنبع والمصب حال بناء منشآت على الأنهار العابرة للحدود وعرض وجهة النظر المصرية تجاه التعاون مع دول حوض النيل ودعم مشروعات التنمية.

وحذر وزير الرى من تداول معلومات مغلوطة عن مصر بشأن قضية سد النهضة الاثيوبي واستخدام مياه النيل.

وقال عبد العاطي خلال المؤتمر إن مصر أرسلت خطابا للبنك الدولي لمناشدته بالنيابة عن دول حوض النيل الشرقي لتمويل إنهاء دراسات إنشاء أول سد في النيل الأزرق.

و أضاف، أنه أثناء عمل الدراسات، تم الإعلان عن سد آخر، مؤكدا أن هذه الحقيقة لا يعلمها الكثيرون، وأن اللجنة الدولية للخبراء التي تم تشكيلها أثبتت وجود دراسات ناقصة، وانعكس ذلك على تعديل تصميم السد.

واستنكر وزير الري ما يتم تداوله من معلومات مغلوطة، عن أن مصر تسيء استخدام المياه أو أن كفاءة استخدام المياه ضعيفة، مؤكدا أن مصر طبقا للأبحاث العالمية تحقق أعلى إنتاجية لنقط المياه في العالم.

وأبرز الوزير خلال المؤتمر تأثير ارتفاع منسوب سطح البحر على الدلتا وعلى تغيير النشاط السكاني فضلا عن تأثير نقص المياه على الهجرة غير الشرعية.

وشهدت الندوة مشاركة الدكتور محمود أبوزيد رئيس المجلس العربي للمياه، والدكتور حسين العطفي، وزير الري الأسبق، والأمين العام للمجلس العربي للمياه، وكاترين موران دي ساي، رئيسة مجموعة الصداقة الفرنسية المصرية في مجلس الشيوخ وأنخيل موراتينوس، رئيس وزراء إسبانيا السابق و فادي و قمير الخبير في علوم المياه و الرئيس الفخري للشبكة المتوسطية للأحواض المائية بالإضافة إلى العديد من الدبلوماسيين و خبراء المياه.

ومن ناحية أخرى يشارك وزير الرى المصرى أيضاً في الاجتماعات التحضيرية للمنتدي العالمي الثامن للمياه والمقرر اليوم ولمدة يومين  في باريس، والمقرر عقده فى البرازيل في مارس القادم ، والذى يقام كل ثلاث سنوات ويجمع الجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية والمشرّعين والسلطات المحلية والإقليمية من أكثر من 150 دولة بالاضافة الى القطاع الخاص والحكومات والجهات الأكاديمية.

وتأتي مشاركة عبد العاطى  في اطار مناقشة محتويات ومشتملات المسار السياسي والإعلان السياسي المقرر صدوره خلال أعمال المنتدى القادم المشار إليه .. ويُعد المسار السياسي أهم مكونات المنتدى العالمي للمياه وذلك على مستوى الوزراء  ومن أهم أهدافه العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وربطها بمنظومة الغذاء و الطاقة والنظم الايكولوجية، حث الحكومات على إيجاد حلول لتحديات وقضايا المياه الرئيسية في المستقبل، تحديد الأولويات لمواجهة التحديات العالمية على مختلف المستويات، من المستوى الوطني الى المستوى الإقليمي إلى المستوى العالمي. واتاحة الفرصة للوزراء والبرلمانيين .


 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة