طارق شوقي
طارق شوقي


عاجل| 9 اعترافات خطيرة لوزير التعليم .. 1.3 مليار جنيه لـ«محاربة الغش»

منةالله ممدوح

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 - 01:52 م

صرح وزير التربية والتعليم بعدد من التصريحات النارية خلال حضوره ندوة مجلس الأعمال الكندية حيث تطرق للحديث عن الأموال التي تنفق في منع الغش بامتحانات الثانوية العامة وكذلك التي تنفق من قبل أولياء الأمور على الدروس الخصوصية كما أوضح عن بعض ملامح نظلم التعليم الجديد.

69 مليار تكلفة المرتبات
وقال طارق شوقي، إن الوزارة تحتوي على مليون و700 ألف موظف و69 مليار تكلفة المرتبات من ميزانية الوزارة، وطباعة الكتب الدراسية تكلف الوزارة 3 مليارات جنيه و7 مليارات أخرى للأبنية التعليمية والمنشآت.

مليار و300 مليون جنيه على محاربة الغش
كما أن الوزارة تنفق سنويا مليار و300 مليون جنيه على محاربة الغش بالثانوية العامة سنويا، حيث أنه يتم التعاقد مع عدة جهات منها وزارة الداخلية والإنتاج الحربي والكثير من الجهات، مشيرا إلى أن أولياء الأمور ينفقون على الدروس الخصوصية من 20 إلى 30 مليار جنيه.

ترتيب متأخر في جودة التعليم 
وأشار وزير التربية والتعليم و التعليم الفني، إلى أن مصر في جودة التعليم حاصلة على ترتيب متأخر ولكنه يملك حلول كثيرة لتطويره، مؤكدا أن هناك سوء توزيع في الطلبة والمعلمين ونسبة تأثير المجاملات على الناتج مرتفعة جدا فالمدرسين يرغبون في التدريس بالقرب من بيتهم البيت وأيضا أولياء الأمور يرغبون في إدخال أبنائهم مدارس بجانب سكنهم.

مدرس لكل 15 طالبًا

وأضاف الوزير لو تم توزيع المعلمين على الطلاب سيكون هناك مدرس لكل 15 طالبًا، موضحا أن نسبة التحاق الطلاب بمرحلة رياض الأطفال أقل من المعدل العالمى وهو 80% والقراءة في 3 ابتدائية نتائج  سوى 4 محافظات، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي أكد على وجود مجتمع يفكر ويتعلم فالعلم لا بد وأن يكون مدى الحياة وكل الأفكار التى تعمل عليها الوزارة حاليا فى هذا الاتجاه.

 المناهج لم تتغير منذ 30 عاما 
 واستطرد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المناهج لم تتغير منذ 30 عاما وطريقة الشرح والمهارة لم تتغير  منذ فترة وطريقة ونقيس مهارات غير مطلوبة للطلاب ونضيع وقت الطلاب فيها، مؤكدا فى ظل البرامج التكنولوجية الحديث تتطلب تغيير فى امتحان الرياضيات.

وأكد وزير التربية والتعليم و التعليم الفني، أن الطلاب مستعدين للحصول على نظم تعلم مختلفة، مؤكدا أن برنامج المعلمون أولا هو برنامج لتغيير أسلوب المعلم في الفصل. 

المرحلة الابتدائية "النظام الفلندي"
وأوضح أن مواصفات الخريج أن يكون مفكر  مبدع معتز بوطنه احترام التنوع وقبول الآخر، موضحا أن مرحلة الابتدائية أقرب إلى  الموديل الفنلندي اللغة الغربية واللغة الإنجليزية واختيار من لغة 3 بحيث يتقنع الطالب 3 لغات في المرحلة الابتدائية وفى المرحلة  الإعدادية يختار  الطالب مادة من 4 بجانب دخول التربية المهنية موضحا هناك استعانة بجهات متعددة منها البنك الدولي وسنغافورة وفنلندي والجايكا،  لافتا إلى أنه لن يكون هناك 15 نوع من التعليم وسيتم تلخيصه في حاجة واحدة تمنح شهادة واحدة.

الثانوية دمرت التعليم 
وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة تبني عمارة جديدة تتمثل في منظومة التعليم الجديدة، مؤكدا أن ثقافة المجتمع الآن هي المجموع أو الشهادة، والأفضل للوزارة تغيير الثانوية ولأنها دمرت التعليم .

تسليم الطلاب "تابلت"
وكشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن النظام الجديد للثانوية سيقضي على الإجابة النموذجية، مؤكدا انه سوف يكون هناك بنوك أسئلة في منظومة الثانوية الجديدة وسيتم تسليم الطلاب "تابلت" والامتحان لن يكون موحد وتغيير شكل الفصل كما أنه يوفر على أولياء الأمور مبالغ الدروس الخصوصية، مؤكدا سيغير طريقة التعلم، مؤكدا إنه  لن تكون هناك ثانوية أو حجز مدرس من الصيف من أجل الدرس الخصوصي، مشيرا إلى أن مدرس الفصل لن يكون له علاقة بالامتحانات وستكون هناك ربط بين مكافآت المعلمين ونتيجة الطلاب في الفصل.

ربط مكافآت المعلمين ونتيجة الطلاب

وأشار وزير التربية والتعليم و التعليم الفني، إلى أن الوزارة تحاول تدريب مليون معلم نصفهم في بنك المعرفة والنصف الآخر في برنامج  المعلمون أولا، مؤكدا تم ربط مناهج العلوم والرياضيات ببنك المعرفة كما أنه يتم استكمال شبكات الـ  4g، كما أن التصحيح سيكون الكتروني لغلق التظلمات والإحساس بالظلم بالنسبة لبعض الطلاب.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

مشاركة