وزير البترول : تشغيل المرحلة الأولى لحقل ظهر ودخوله للشبكة القومية خلال أيام

أحمد عيسى- إيمان الخميسي

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 - 03:10 م


كشف طارق الملا وزير البترول ، أن اجتماع مجلس الوزراء اليوم استعرض آخر المشروعات التي حققتها الوزارة مع نهاية العام الجاري خاصة ما تم فعليا بحقل ظهر؛ حيث أنه في المراحل الأخيرة قبيل تشغيله. 
وأشار إلى أن دخول حقل ظهر إلى الشبكة القومية خلال أيام.


وأضاف الملا في مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة أن محطة معالجة لاستقبال الغاز وسيتم اختبار كافة أجهزة القياس بها قبيل دخول غاز حقل ظهر إليها.
ولفت إلى أن الأيام الأخيرة الماضية تم ضغط خطوط الغاز تحت سطح البحر التي تربط المحطة البرية بحقل ظهر بطول كم .
وأوضح أن الوزارة انتهت من الخطوات الفنية والهندسية قبيل تشغيل المرحلة الأولى لحقل ظهر، ونوه إلى أن اجمالى أنتاح حقل ظهر اكتر من مليار قدم مكعب في يونيه 2018 و 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز في المرحلة الأولى وتستكمل لأكثر من مما يوفر 60 مليون دولار شهريا للدولة وفقا لأسعار الحالية اى حوالي 720 مليون دولار سنويا.
وأكد أن خلال الشهر الجاري تم أيضا بدء التشغيل التجريبي لحقل أتون ودخلت على الشبكة القومية وتوجد في شمال دمياط ويوفر هذه الكميات عقب التشغيل مما يضيف 5500 مليون قدم مكعب منا يجعل لدينا اكتفاء ذاتي من إنتاج الغاز بحلول منتصف 2018 بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
ونوه إلى أنه تم افتتاح أحد مستودعات توزيع المنتجات البترولية في مدينة بدر على طريق مصر السويس الصحراوي وتكلفته الإجمالية 500 مليون جنيها وينتج اكتر من 30 مليون لتر لتأمين احتياجات المواطنين للقضاء على الاختناقات بالأسواق.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة