محطة الضبعة النووية
محطة الضبعة النووية


إنفوجراف| أهم 9 معلومات عن محطة الضبعة النووية

حنان الصاوي- سيد عبدالله

الخميس، 14 ديسمبر 2017 - 10:44 ص

 
ترصد بوابة أخبار اليوم، أهم 9 معلومات عن مشروع المحطة النووية، حيث تم توقيع "الحلم النووي" الذي كانت تنتظره مصر مع روسيا لتنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة، وتزويد مصر بالوقود وسيتم البدء في الإنشاء مع بداية عام 2018، وهي:
1- وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فبراير 2015 مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفاقية إقامة أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بأرض الضبعة كمرحلة أولى، والتي تستوعب حتى 8 محطات نووية.
2- حصلت مصر على قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار من روسيا لإنشاء محطة الطاقة النووية بالضبعة.
3- تقع منطقة الضبعة، التي تم اختيارها لبناء المفاعل النووي، على شواطئ البحر المتوسط في محافظة مرسى مطروح، وتبعد عن الطريق الدولي مسافة 2 كيلو متر، وبناء المشروع في الكيلو 135، بطريق "مطروح ـ الإسكندرية" الساحلي.
4_ مساعدة مصر في تحسين المعايير والتشريعات الخاصة بقطاع الطاقة النووية والبنية التحتية النووية و تدريب العاملين في وحدات توليد الطاقة النووية.
5_ إمدادات الوقود النووي لوحدات توليد الطاقة النووية صيانة وإصلاح وحدات توليد الطاقة النووية وغيرها.
6- سينفذ المشروع على مساحة 45 كيلومترًا مربعًا، بطول 15 كيلومترًا على ساحل البحر، وبعمق 5 كيلومترات.
7- أرض الضبعة تستوعب 8 محطات نووية ستتم على 8 مراحل، المرحلة الأولى تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات.
8- تشمل البنية التحتية للمشروع إنشاء برج الأرصاد لقياس درجات الحرارة والرطوبة واتجاهات الرياح، إضافة إلى إنشاء مباني العاملين وأجهزة قياس المياه الجوفية والزلازل والتيارات البحرية وإمداد خطوط الغاز والمياه والكهرباء والاتصالات.
9- من المقرر تشغيل أول محطة في 2019، والانتهاء بشكل كامل من إنشاء أول مفاعل نووي مصري، ودخوله الخدمة في 2025 و كيفية معالجة الوقود النووي المستهلك والتعامل.




dab3a

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة