صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


وزارة التخطيط تنشر فيديو عن رؤية مصر 2030

حسن هريدي

الخميس، 14 ديسمبر 2017 - 11:42 ص

 
نشرت الصفحة الرسمية لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فيديو يتناول استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030، والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري.

وقالت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الرؤية، "تهدف إلى جعل مصر الجديدة ذات اقتصاد تنافسي ومتوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، قائمة على العدالة والاندماج الاجتماعي والمشاركة ذات نظام أيكولوجي متزن ومتنوع تستثمر عبقرية المكان والإنسان لتحقق التنمية المستدامة ولنرتقي بجودة حياة المصريين". 

ويوضح الفيديو أبعاد رؤية مصر 2030 والتي تضم ثلاثة أبعاد رئيسة هي: البعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي والبعد البيئي.. كما تشمل الرؤية على عشر محاور هي، محور التنمية الاقتصادية، والبيئة، والمعرفة والابتكار والبحث العلمي، ومحور العدالة الاجتماعية، والطاقة، والثقافة، والشفافية وكفاءة المؤسسات، إضافة إلى محاور الصحة والتعليم والتنمية العمرانية.

يُشار، أن الفيديو من إنتاج وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، ويقدمه مجموعة من شباب الوزارة والباحثين بها وكشف الفيديو أن الرؤية شارك في وضعها أكثر من مائتي خبير من كل شركاء التنمية جاءوا ممثلين عن الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأكاديميين.

وتناول الفيديو عدة أهداف تم وضعها لتنفيذ الرؤية حيث أكد الشباب خلاله أنه تمت دراسة كل الاستراتيجيات الدولية والتحديات التي تواجهنا مع تحديد الأهداف ومؤشرات لقياس تحقيق تلك الأهداف مع الاتفاق على التوجهات الرئيسية بالبدء بخطى واضحة حتى نتجت تلك الرؤية.

وأوضح العرض أن مصر تتمتع بميزة تنافسية بوجود 60% من الشعب من الشباب واستخدم الشباب المشاركين في الفيديو بعض الأمثلة المعبرة عن ضرورة وجود رؤية واضحة.

وعبر شباب وزارة التخطيط المشاركون في الفيديو عن سعادتهم بهذا العمل، وقالت نهلة طارق الباحثة بالمكتب الفني للوزارة فقالت إن، "الرؤية تهدف لخلق مجتمع متكامل، وترتقي بجودة الحياة، كما أنها تسعى لتحقيق تنمية مستدامة، بالإضافة إلى الاهتمام بمؤشرات القياس، وما يضمن تحقيق تلك الأهداف هو عنصر المتابعة الذي تم الاهتمام به في تلك الرؤية بشكل دقيق".

فيما قال أحمد رجب، مدير المراسم بوزارة التخطيط، إن "الرؤية تمثل الشباب بشكل عام، وهي تسعي لتحقيق مستقبل تنموي يعود بالنفع علي كل الأجيال المتعاقبة".. أما "أحمد سعيد"، الباحث بمكتب هيئة التخطيط الاقليمي بالاسكندرية، فيرى أن: "رؤية مصر 2030، تقوم على أساس المشاركة وهو ما افتقدته العديد من الخطط التنموية السابقة".


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة