خريطة البنوك الأجنبية بمصر.. 24 بنكا يرسمون إمبراطورية الاستثمار

شيماء مصطفى الجمعة، 15 ديسمبر 2017 - 12:24 ص
على خريطة البنوك العالمية، حجزت مصر لنفسها موقعًا مميزًا؛ لكن لا يتم ذلك دون سلسلة من الإجراءات والقواعد التي ينظمها البنك المركزي المصري.


ويسمح «المركزي المصري» بتسجيل أيه منشأة ترغب في مزاولة أعمال البنوك أو فتح فروع بنوك أجنبية في مصر في سجل خاص يعد لهذا الغرض، طبقاً لمجموعة من الشروط والإجراءات.
ويحظر علي أي فرد أو هيئة أو منشأة غير مسجلة، طبقاً لأحكام القانون رقم 88 لسنة 2003، أن تباشر أي عمل من أعمال البنوك، ويستثنى من ذلك الأشخاص الاعتبارية العامة التي تباشر عملاً من هذه الأعمال في حدود سند إنشائها.


ويقصد بأعمال البنوك كل نشاط يتناول بشكل أساسي واعتيادي قبول الودائع والحصول على التمويل واستثمار تلك الأموال في تقديم التمويل والتسهيلات الائتمانية والمساهمة في رؤوس أموال الشركات، وكل ما يجرى العرف المصرفي علي اعتباره من أعمال البنوك.


كما يحظر على أية منشأة غير مسجلة، طبقاً لأحكام القانون المشار إليه، أن تستعمل كلمة بنك أو أي تعبير يماثلها في أية لغة سواء في تسميتها الخاصة أو في عنوانها التجاري أو في دعايته .


وتقدم البنوك الأجنبية عددًا من الخدمات المصرفية لعملائها، ومنها إصدار البطاقات الإلكترونية، وإقراض العملاء، وتوفير المنتجات المالية والخدمات ذات القيمة المضافة والحلول للشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وعملاء التجزئة.

«بوابة أخبار اليوم» تنشر قائمة بالبنوك الأجنبية التي تمارس نشاطها في مصر:

بنك الإسكندرية
تأسس بنك الإسكندرية عام 1957؛ حيث يعتبر البنك اليوم أحد بنوك القطاع الخاص الرائدة في مصر والتابع لمجوعة انتيزا سان باولو الإيطالية منذ عام 2007.


ويمتلك بنك الإسكندرية واحدة من كبرى شبكات فروع القطاع الخاص في مصر، من خلال أكثر من 170 فرعًا في جميع محافظات الجمهورية الرئيسية، ويخدم 1.5 مليون عميل.


البنك العربي الأفريقي الدولي
بنك تجاري مقره القاهرة، تأسس سنة 1964 بقانون خاص، وهو أول بنك متعدد الجنسيات في مصر، تم تأسيسه مناصفة بين البنك المركزي المصري، وهيئة الاستثمار التابعة للحكومة الكويتية وللبنك فروع في الإمارات العربية المتحدة ولبنان.


البنك العربي
تأسس البنك العربي والذي يتخذ من عمان بالأردن، مقراً له في العام 1930، ويمتلك حاليًا أكبر شبكة مصرفية عربية عالمية تضم ما يزيد عن 600 فرع موزعة عبر خمس قارات، كما يحظى البنك بحضور بارز في الأسواق والمراكز المالية الرئيسية في العالم، مثل لندن ودبي وسنغافورة وجينيف وباريس وفرانكفورت وسيدني والبحرين.


ويقدم البنك العربي مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية وجدت لتلبية احتياجات الأفراد والشركات وغيرها من المؤسسات المالية العالمية. وتشمل هذه الخدمات المصرفية المجالات التالية: الخدمات المصرفية للأفراد وخدمات الشركات والمؤسسات المالية وأعمال الخزينة، ويمتلك 10 فروع في مصر.


بنك الإمارات دبي الوطني مصر
وهو إماراتي الجنسية، دخل السوق المصرية في يونيه 2013 من خلال عملية استحواذ على بنك بي إن بي باريبا مصر.


وأظهر البنك في مصر نمواً ملحوظاً في جميع الجبهات منذ إنشائه وحالياً يوظف أكثر من 1500 موظف لديهم خبرة واسعة في الأسواق المحلية والدولية، وأكثر من 65 فرعا مع تغطية جغرافية واسعة في مصر بما في ذلك المناطق والمدن الرئيسية مثل القاهرة الكبرى والجيزة والإسكندرية والساحل الشمالي والدلتا وجنوب مصر وسيناء والبحر الأحمر.


البنك المصري الخليجي
تأسس البنك في أكتوبر 1981 بموجب قانون الاستثمار رقم 43 لسنة 1974 وتعديلاته للترخيص بممارسة جميع الخدمات المصرفية التجارية بالجنيه المصري والعملات الأجنبية، ويمتلك البنك 34  فرع
وتتوزع أسهم البنك بين مساهمين مصريين وخليجيين، بالإضافة إلى مؤسسات قطاع خاص واكتتاب عام، والبنك عضو في رابطة بنوك دول الكوميسا ومؤسسة رابطة التمويل الدولي.


بنك بلوم
بنك تجاريّ لبناني يقدم مجموعة من الخدمات المصرفيّة والماليّة برأس مال مدفوع قدره 1.7 مليار جنيه مصري، لديه شبكة من 35 فرعًا تشمل القاهرة الكبرى، والإسكندرية، والغردقة، وشرم الشّيخ، ودمياط، وبورسعيد، والمنصورة، والإسماعيلية، طنطا والسويس والمنيا.


بنك عودة
انطلقت أعمال بنك عَودة في السوق المصرية، عقب الاستحواذ على بنك القاهرة الشرق الأقصى في مارس 2006، ويمتلك شبكة فروع تشمل أكثر من 45 فرعًا في الوقت الحالي مقابل 3 فروع فقط وقت الاستحواذ، كما يمتلك شبكة ماكينات صراف آلي تضم 128 ماكينة في مواقع استراتيجية، وكذلك منظومة الخدمات التي يقدمها مركز الاتصالات لعملاء بنك عَوده على مدار 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع، إلى جانب البحث والدراسة المستمرة لكل ما هو جديد ومفيد سعيًا لتوفير تجربة عصرية وفريدة للعملاء. 


البنك الأهلي المتحد
ويرجع تاريخ تأسيسه إلي عام 1941 ، وهو استثمارات كويتية و يمتلك 37 فرع على مستوى محافظات الجمهورية، حجم استثماراته 2 مليار جنيه.


بنك قطر الوطني الأهلي
هو بنك قطري، وأسس في عام 1978 كبنك مصري، ثم استحوذ البنك الأهلي سوسيته جنرال المملوك لبنك سوسيتيه جنرال الفرنسي، على بنك مصر الدولي عام 2005 ، بقيمة 1.6 مليار جنيه، و تقدم بنك قطر الوطني في 30 أغسطس 2012، بطلب رسمي إلى البنك المركزي المصري للاستحواذ على حصة تصل إلى 77.17% من أسهم البنك الأهلي سوسيتيه جنرال، والتي تمثل حصة بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي في البنك، ويبلغ رأسمال البنك الأهلي سوستيه جنرال- مصر 4.78 مليار جنيه، موزعة على 443.5 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد، ويمتلك 184 فرع على مستوى الجمهورية.


كريدي أجريكول
أحد البنوك التابعة لمجموعة كريدي أجريكول العالمية وهي إحدى المؤسسات المالية الرائدة في فرنسا والعالم في جميع مجال الخدمات البنكية والتي تتمحور إستراتيجيتيها حول العميل، و تعمل مجموعة كريدي أجريكول في 50 دولة، وهي تهدف لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة للاقتصاد الحقيقي في كل الدول التي تعمل ، وتأسس كريدي أجريكول مصر في عام 2006.


مصرف أبو ظبي الإسلامي
جاء نتيجة استحواذ التحالف الإماراتي بين كل من مصرف أبو ظبي الإسلامي وشركة الامارات الدولية للاستثمار على البنك الوطني للتنمية في 2007، وفي إطار استراتيجية كبنك شامل يركز على تقديم مجموعة واسعة ومبتكره من الحلول المالية الحديثة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية لعملائه من الشركات والأفراد واستحداث بنية تحتية متطورة وتجديد لشبكة الفروع المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية من خلال فريق عمل من ذوى الكفاءات .

ولتحقيق التكامل في الخدمات المصرفية، أسس المصرف شركتين تابعتين تقوم بنشاط التأجير التمويلي وبنوك الاستثمار،  وتضم شبكة البنك 70 فرعاً و42 وحدة لتمويل المشروعات المتناهية الصغر المنتشرة في 19 محافظة على مستوى الجمهورية.

وارتفع رأس المال المدفوع للبنك بعد الاستحواذ بحوالي سبعة أمثال من 281 مليون جنيه في 2007 ليبلغ 2 مليار جنيه وبلغ رأس المال المصرح به 4 مليار جنية مصري.


بنك البركة
بدأ البنك في مزاولة أعماله وأنشطته المختلفة وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية منذ أكثر من عشرين عاماً، واستطاع بنك البركة مصر  كمؤسسة إسلامية رائدة في غضون عدة سنوات تقديم خدمات ومنتجات متطورة ومتعددة وإصداره لمنظومة أوعية ادخارية واستثمارية تتناسب وجميع فئات وشرائح المجتمع من حيث المدة ودورية صرف العائد وجميعها متوافقة مع الأحكام الشرعية، ويمتلك 35 فرعًا.


بنك الكويت الوطني
بدأ بنك الكويت الوطني، عمله في السوق المصرية باستحواذه على البنك الوطني المصري عام 2007 في واحدة من أنجح عمليات الاستحواذ في تاريخ البنوك المصرية، ويمتلك البنك 41 فرعًا منتشرة في أنحاء الجمهورية، في مدن القاهرة، الجيزة، الاسكندرية، 6أكتوبر، المنصور، سوهاج والعاشر من رمضان.


HSBC Bank
وهو بنك إنجليزي، وهو عبارة عن اتحاد مجموعة كبيرة من البنوك وائتلاف مع البنك البريطاني للشرق الأوسط و مركزه لندن ببريطانيا، ويمتلك 65 فرعًا على مستوى مصر.


بنك الاتحاد الوطني – مصر
تأسس عام 2006 باستثمارات إماراتية ويمتلك 43 فرعًا على مستوى محافظات الجمهورية.


البنك الوطني العماني
أسس البنك الوطني العُماني في عام 1973، ويمتلك عدة فروع في مصر.

مصرف الرافدين 
مصرف عراقي حكومي، تأسس في بغداد عام 1941، كأول مصرف عراقي تجاري. ويوجد له 146 فرعا داخل العراق، وبعض الفروع الأخرى تنتشر خارجه في كل من الأردن ومصر والإمارات العربية المتحدة ولبنان والبحرين واليمن.

البنك الأهلي اليوناني
تأسس البنك الأهلي اليوناني - مع مطلع القرن الماضي- كأول استثمار مصرفي يوناني بمصر لخدمة الجالية اليونانية آنذاك مع العمل علي توطيد أواصر التعاون المشترك بين كل من مصر واليونان مع تقوية الروابط الحضارية ودعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين.


يمتلك 17 فرعاً تم اختيارها بعناية فائقة وتجهيزها علي أحدث معايير الجودة العالمية وذلك من خلال الاستعانة بأحد أكبر المؤسسات العالمية المتخصصة في هذا المجال.


بنك أبوظبي الوطني
افتتح في عام 1975، باستثمارات إماراتية ويقدم مجموعة كاملة من الخدمات المصرفية للأفراد والشركات مع شبكة إقليمية تغطي القاهرة، الإسكندرية والدلتا، صعيد مصر والبحر الأحمر، ويمتلك 20 فرع.


بنك المشرق
بنك المشرق تأسس عام 1967 يقع المقر الرئيسي في دبي الامارات العربية المتحد، وهو يقدم الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ولديه في مصر 6 فروع.


المصرف العربي الدولي
تأسس عام 1974 طبقا لاتفاقية دولية بين حكومات جمهورية مصر العربية والجمهورية العربية الليبية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة. المركز الرئيسي والمحل القانوني للمصرف هو مدينة القاهرة، ويقدم جميع الأعمال المصرفية والمالية والتجارية المتعلقة بمشروعات التنمية الاقتصادية والتجارة الخارجية وبصفة خاصة للدول الأعضاء وغيرها من الدول والبلدان العربية، ولديه 12 فرعا في مصر.


مجموعة الوفا بنك المغربي
أعلنت مجموعة «التجاري وفا بنك»، شراء بنك باركليز مصر بنجاح والتي قد تمت بناءً على الاتفاق المبرم بين مجموعة باركليز بي إل سي و«التجارى وفا بنك» في 4 أكتوبر 2016 وذلك بعد الحصول على جميع الموافقات الرقابية اللازمة. ويمتلك 55 فرعا تغطي معظم المدن والمحافظات الحيوية داخل جمهورية مصر العربية.


بنك  ABC
يعتبر بنك ABC في مصر، أحد منتجات مجموعة  ABC، واحدة من أكبر المجموعات المصرفية الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي لها وجود في 21 دولة حول العالم.

يوجد لدى البنك 28 فرعاً و94 جهاز صراف آلي منتشرة في جميع أنحاء مصر،و يقدم البنك مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات المصرفية بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويقدم مزيجاً متنوعاً من المنتجات عالية الجودة بما يتناسب مع الاحتياجات المختلفة للأفراد والشركات. ولدى البنك محفظة من المنتجات تشمل القروض الشخصية، وقروض السيارات، وبطاقات الائتمان، وفيزا إلكترون، وجميع أنواع الودائع وحسابات التوفير والودائع لأجل وشهادات الادخار، وكذلك جميع أنواع الحسابات مثل الحسابات الجارية و منتجات الخزينة.


بنك الشركة المصرفية العربية الدولية
تأسس في 21 مارس 1976، كأول بنك عربي مشترك يعمل في مصر في إطار أحكام قانون الاستثمار رقم 43 لسنة 1974، والذي تم تعديله بموجب قانون الاستثمار رقم 1989/230 و رقم 1997/8.

وتطور رأس مال بنك SAIB المصدر والمدفوع من 4 مليون دولار أمريكي في عام 1978 حتى وصل حاليًا إلى 150 مليون دولار أمريكي موزعه على 15 مليون سهم، بقيمة أسمية قدرها 10 دولار أمريكي للسهم الواحد، بينما يبلغ رأس المال المرخص به 200 مليون دولار أمريكي.

ويوفر بنك SAIB، بالإضافة إلى الخدمات المصرفية التقليدية، المنتجات والخدمات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية من خلال الفرع الإسلامي.، و يمتلك 37 فرع منتشرة على مستوى الجمهورية.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة