وزير النقل: مقارنة تذكرة المترو بالبيض «معادلة اقتصادية للقوة الشرائية»

محمد العيلة

السبت، 16 ديسمبر 2017 - 12:20 م

أوضح د.هشام عرفات، وزير النقل، بأن تصريحه السابق الخاص بمقارنة تذاكر المترو بالبيض، كان يريد به استخدام معادلة "تعادل القوة الشرائية"، وان الهدف من المثل، هو بيان أن الأسعار في مصر هي أقل أسعار في العالم، وأن الوزارة لن تستطيع وحدها القيام بتكاليف المشروعات المطلوب تنفيذها.

وقال عرفات، خلال توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي النقل والمهندسين لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة كود موحد لكل وسائل النقل،  أن القوة الشرائية، والتي تعتبر معادلة اقتصادية بحتة، هي ما تمكنه من قياس سعر التذكرة المصرية مقارنة بغيرها، وهو ما دفعه لمقارنة سعر التذكرة بالبيض كون معادلة القوة الشرائية، تعني أن سلة قياس البضائع بين الدول وغيرها، والتي تنص على وجود سلع موحدة السعر.

وأضاف عرفات انه وفقا للمعادلة توجد في السلة مجموعة سلع مشتركة بين الدول وبعضها وتتمثل في «البيض أو البرجر»، ولحساب تعادل القوة الشرائية قارن بين سعر التذكرة والبيض قائلا: «مش هينفع مثلا أقارن بين سعر التذكرة والبرجر، مصر فيها الفول الأكلة الشعبية الأكثر تداولا، أي أن الأمر يعتبر تقاربا وليس سخرية كما علق البعض».

جاء ذلك بمقر النقابة العامة للمهندسين وبحضور قيادات وزارة النقل والسكك الحديدية ومترو الأنفاق وعدد من أعضاء نقابة المهندسين، وأعضاء مجلس إدارة جمعية خريجي كلية الهندسة جامعة عين شمس ومجموعة مهندسي شموس لا تغيب بسمة أمل لذوي الإعاقة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة