السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة

الهجرة تنظم جلسة استماع بالبرلمان لإعداد قانون »الجاليات المصرية« بالخارج

محمود كساب الأحد، 17 ديسمبر 2017 - 12:41 م
دعت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى جلسة استماع بالبرلمان، حيث وافق د. على عبد العال رئيس البرلمان على عقد الجلسة برعاية لجنة العلاقات الخارجية.

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن جلسة اليوم تهدف إلى بحث إعداد مشروع قانون الجاليات المصرية بالخارج، حيث ترغب الوزارة في الاستئناس برأي مجلس النواب ممثلًا في لجنة العلاقات الخارجية واللجان النوعية الأخرى المعنية بهذا الموضوع، وكذا برأي وزارتي الخارجية والتضامن الاجتماعي، للوصول إلى صيغة مشروع قانون يلقى قبولاً عاماً من دوائر صنع القرار السياسي في مصر، ويكون له بالغ الأثر الطيب في نفوس المصريين بالخارج. 

وأشارت مكرم إلى أن نظام الهجرة للخارج بدأ في الظهور في مصر منذ منتصف القرن الماضي تقريباً، وقد بدأت تزيد تدريجياً إلى أن أصبح عدد المهاجرين في تزايد حتى قارب عشرة ملايين مصري تقريباً أو يزيد، وقد ساوى الدستور المصري الصادر عام 2014 في الحقوق والواجبات بين المصريين جميعاً سواء بالداخل أو الخارج، إلا أن الدولة المصرية أولت اهتماماً خاصاً بالمصريين بالخارج بأن أعادت استحداث وزارة الهجرة والمصريين بالخارج، لما لهذا الملف من أهمية خاصة وأبعاد سياسية واقتصادية وتأثيرا على الأمن القومي يتعلق بكيان الدولة المصرية ذاته. 

كان الواقع العملي منذ استحداث وزارة الهجرة والمصريين بالخارج، قد أفرز عدة أمور وجب على الدولة ممثلة في الوزارة التدخل لوضع حلول جذرية لها، وكانت مسألة حصر أعداد المصريين بالخارج على وجهٍ رسمي أولها، إذ تتفاوت الأرقام من جهة إلى أخرى فكان لا بد من إيجاد سبيل لحصر هذه الأعداد مستقبلاً للتعامل معها بصورة تتناسب مع حجمها الطبيعي. 

وقد تبين أيضاً أن هناك العديد من التجمعات للمصريين بالخارج في دولٍ عدة، الأمر الذي أوجد حالة من الضرورة القصوى لاستحداث قانون ينظم كيفية انتخاب الممثلين عن الجاليات المصرية بالخارج  تسجيلهم لدى وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وأيضاً إيجاد آلية  حال ممارسة عملية الترشح والتصويت – لتكوين قاعدة بيانات للمصريين في الخارج من خلال القيام بذلك في السفارة أو القنصلية المصرية في الدولة، إلى جانب رغبة الدولة المصرية في خلق أواصر ارتباط و دعم أوجه التواصل مع أبنائها بالخارج.

  

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة