محمد فوزي
محمد فوزي


فيديو| بعد مرور 60 عاماً.. الجزائر تكرم محمد فوزي

ريم الزاهد

الأحد، 17 ديسمبر 2017 - 11:06 م

أطلقت وزارة الثقافة الجزائرية اسم "محمد فوزي" على المعهد العالي للموسيقى، تكريماً له لتلحين النشيد الوطني للجزائر قبل أكثر من 60 عاما.

وأعلنت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية عن بيان وزارة الثقافة الجزائرية الذي أفاد بإن الوزير عز الدين ميهوبي رفع الستار عن لوحة تسمية المعهد الوطني العالي للموسيقى بوسط الجزائر، الأحد 17 ديسمبر، باسم الفنان الراحل محمد فوزي عام 1966، بعد 4 سنوات من نيل الجزائر استقلالها.

وأشار وزير الثقافة إلى أن هذا القرار أصدره الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي قدم أيضا تكريما للفقيد وسام الاستحقاق الوطني الخاص بالشخصيات التي قدمت خدمة للجزائر، بحسب الإذاعة الجزائرية.

وقال ميهوبي خلال مراسم حفل تسمية المعهد العالي للموسيقى، أهم مؤسسة لتعليم الموسيقى بالجزائر، إن "هذا القرار نابع من وفاء وعرفان الشعب الجزائري تجاه هذا الفنان المبدع الذي قدم للجزائر والعالم أروع لحن لنشيد وطني معروف في العالم وهو "قسما".

وأضاف: "اليوم يتوج هذا العرفان الكبير بإطلاق اسم محمد فوزي على المعهد الوطني العالي للموسيقى، وكذلك توشيح روح الراحل بوسام الاستحقاق الوطني تجسيدا لقيمة الوفاء التي عرف بها الشعب الجزائري".

وكتب كلمات النشيد الوطني الجزائري "قسما" الشاعر مفدي زكريا سنة 1956، أثناء حرب استقلال الجزائر عن الاستعمار الفرنسي.

ولحن النشيد في مرحلة أولى الفنان الجزائري محمد التوري ثم الموسيقار التونسي محمد التريكي، إلا أن القادة الجزائريين فضلوا لحن فوزي.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة