وزير الكهرباء : مصر مركز محوري للربط الكهربائي بين ثلاث قارات

حنان الصاوي

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 - 11:36 ص


أكد د. محمد  شاكر وزير الكهرباء والطاقة أن مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية مشيرا الى أن  مصر ترتبط كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع كل من الأردن وليبيا

وأضاف شاكر أنه يتم حالياً دراسة زيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن لتصل إلى 3000 ميجاوات عن طريق تحويل الربط القائم من خلال تشغيله ليعمل على الجهد العالى المستمرH»D« وإضافة محطتى تحويل(Converter Stations) بكل من مصر والأردن.

وأوضح شاكر أنه يتم استكمال مشروع الربط الكهربائي المشترك بين مصر والسعودية من خلال خطوط للربط الكهربائي بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات على جهد ± 500 ك.ف والتى يعتبر نموذج مثالى لمشروعات الربط الكهربائى نظراً لاختلاف ساعات الذورة بين الصباح والمساء فى البلدين والمتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولي من المشروع في عام 2021، ونطمح ان تتم خطوات هذا المشروع طبقاً للجدول الزمنى المخطط له، وذلك للانتهاء منه فى الموعد المحدد.

أشارالى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالاً مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا. وبذلك تكون مصر مركز محوري للربط الكهربائي بين ثلاث قارات.

وقال إنه  يتم دراسة الربط الكهربائى جنوباً في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا، ومن الجدير بالذكر أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النووبة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة