د.عمرو الجارحي وزير المالية
د.عمرو الجارحي وزير المالية


المالية: الدولة ملتزمة بدعم غير القادرين في مشروع التأمين الصحي الجديد

حسام صدقة

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 - 12:11 م

قال د.عمرو الجارحي، وزير المالية، أن الدراسة الإكتوارية التى أجرتها الحكومة بشأن قانون التأمين  الصحي الشامل، تمت بجهد جبير وعمل شاق طوال 15 شهرًا للوصل إلى أفضل السيناريوهات الخاصة بمصادر التمويل ووصلت إلى 31 سيناريو.

جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان برئاسة د.علي عبدالعال، أثناء مناقشة المادة 40 من قانون التأمين الصحي، ردا على حديث النائب هيثم الحريري، الذي وصف الدراسة الإكتوارية للقانون بأنها تعجيزية، وكبيرة، ولم تتاح الفرصة للنواب للإطلاع عليها، حيث أكد الوزير على أن الحكومة قدمت ملخص لها ولم تتأخر في تقديم أي معلومة للنواب بشأن الدراسة الإكتوارية.

ولفت وزير المالية إلى أنه منذ أيام في اليابان،كان يعقد مؤتمر دولي بشأن التأمين الصحي، بالعالم، ومصادر تمويلة، وسط اهتمام بأهمية الصحة والنهوض بها ودورها في التنمية المستدامة، مؤكدا على أننا نعمل قانون التأمين الصحي، والعالم كله ينظر إلى أهميته، وبالتالي سيكون لها مسار إيجابي في الدولة المصرية، قائلا:"العالم خصص يوم في العام للتأمين الصحي واليابان ستعمل على دعمه 2.9 مليار دولار سنويا على مستوى العالم للنهوض به".
وبشأن نسبة الـ3% في الدستور قال الوزير: "3% في التأمين الصحي لكن الدولة متعهدة على الاستمرار في دعم قطاعات صحية أخرى مثل الطب الوقائي وأيضا دعم غير القادرين".

وفيما يتعلق برسوم السيارات والرخص قال الوزير: "قيمة السيارات أصبحت بمبالغ كبيرة وأقل سيارة في مصر لا تقل عن 100 ألف جنية وبالتالي الرسوم المفروضة تتواكب مع التطورات".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة