البنك المركزي: نظام سعر الصرف الجديد جذب مستثمرين أجانب للأصول المصرية

شيماء مصطفى

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 - 08:30 م


أكد تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك المركزي، استمرار النظام الجدید لسعر الصرف في جذب طلب المستثمرین الأجانب للأصول المصریة مما یدعم الحساب المالي.


وأوضح التقرير، تعافي صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الربع الثاني من عام ٢٠١٧ في حین استمرت صافي تدفقات محفظة الأوراق المالیة للداخل في التحسن خلال نفس الفترة، بعد التعافي القوي خلال الربع الأول من عام ٢٠١٧ ، مدعومة بإصدار سندات اليورو في ینایر ومایو ٢٠١٧.


وأضاف التقرير ، أن مؤشرات الربع الثالث من عام ٢٠١٧ أظهرت انتعاشا مستدام في الاستثمارات الأجنبیة مع استمرار معدل تغطیة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر لعجز الحساب الجاري (باستبعاد المنح) في الارتفاع منذ الربع الثالث من عام ٢٠١٦ ، مما أدى إلى تقلیص الفجوة إلى ١,١ ملیار دولار أمریكي خلال الربع الثاني من عام ٢٠١٧ ، وهو أدنى مستوى منذ الربع الثاني من عام ٢٠١٣ .


وأشار التقرير إلي انه في ذات الوقت حافظت سیاسة عدم تدخل البنك المركزي في سوق الصرف الأجنبي على الأصول الاحتیاطیة في ظل نظام سعر الصرف الحالي، مما أدى إلى ارتفاع إجمالي الاحتیاطیات الدولیة إلى ٣٦,٧ ملیار دولار في أكتوبر ٢٠١٧ ، وهو أعلى مستوى تاریخیا. ونتیجة لذلك، استمرت الاحتیاطیات الدولیة كنسبة لإجمالي الدین الخارجي في التحسن، حیث من المتوقع أن تسجل أعلی معدل لها خلال ٥ سنوات، بالإضافة إلي استمرار ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقیقي، وكذلك التوازن في هیكل الإنفاق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة