رئيس خارجية البرلمان يلتقي سفير الهند بالقاهرة

حسام صدقة

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 - 08:37 م

عقد النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية، لقاءً مع سانجاي باتاتشاريا سفير دولة الهند بالقاهرة، اليوم الإثنين، بحضور النائبة سوزي رافلة وكيل اللجنة والنائبة غادة عجمي وكيل اللجنة، والنائب طارق الخولي أمين سر اللجنة.

في بداية اللقاء، رحب النائب طارق رضوان بالسفير الهندي، مؤكدًا عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات، وأن هناك قضايا ذات اهتمام مشترك تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.

من جانبه، أكد سانجاي باتاتشاريا أن بلاده تنظر إلى مصر كدولة صديقة، منوهًا بحرص بلاده على تنمية وتوسيع حجم العلاقات الاقتصادية مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

كما أشار السفير إلى أن زيارة الرئيس السيسي للهند عام 2016، ترتب عليها دفع العلاقات الثنائية بين البلدين إلى الأمام، كما لفت إلى أن هناك 6 رؤساء شركات هندية قد زاروا مصر للنظر في فرص الاستثمار فيها، وقد عقدوا عدة اجتماعات مع الدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، بالإضافة إلى الاجتماع بالفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وذلك لبحث فرص الاستثمار بمحور قناة السويس.

وطلب النائب طارق رضوان من السفير إرسال القانون الهندي الخاص بتنظيم المركبات ثلاثية العجلات "التوكتوك"، وقد وعد بإرساله إلى اللجنة للدراسة والاستفادة منه لتقنين أوضاع التوكتوك في مصر.

وقد أشار باتاتشاريا إلى أن حجم التجارة بين مصر والهند يبلغ 3,4 مليار دولار بفارق 800 مليون دولار لصالح الهند، وفي هذا الشأن اقترح إبرام اتفاق تجارة حرة بين مصر والهند أو بين مصر والدول الآسيوية بشكل عام، كما أكد أن شركة ماهيندرا الهندية والتي رأسمالها 25 مليار دولار، ستفتح مكتب لها بمصر، مضيفًا أن حجم الاستثمارات الهندية بالخارج يبلغ 30 مليار دولار.

ولفت إلى تقدم الهند في مجال الرعاية الطبية لذا طالب السفير الهندي بضرورة توجيه الشركات الهندية للاستثمار في مصر وخاصة منطقة الصعيد التي تحتاج بشكل ملح إلى الرعاية الطبية وإنشاء مؤسسات طبية عالية المستوى.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، فقد أشار باتاتشاريا إلى أن مصر والهند تتعاونان في عدد من المجالات منها مكافحة الإرهاب والتعاون في مجال الفضاء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة