وزير الزراعة: فقدنا 380 ألف فدان من الأراضي الزراعية

حسام صدقة

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 - 09:08 م

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عبدالمنعم البنا، إن مصر فقدت 380 ألف فدان من الأراضي الزراعية منذ عام 1983 حتى الآن، مضيفًا: "لدينا جهاز لحماية الأراضي ومعدات لإزالة المخالفات على الأراضي الزراعية".

وأكد البنا في رده على عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة المقدمة من النواب خلال الجلسة المسائية لمجلس النواب برئاسة السيد محمود الشريف وكيل أول مجلس النواب، أن هناك أخبار سارة بالنسبه للصادرات الزراعية بعد فتح أسواق جديدة في الصين وإفريقيا لتصدير المنتجات الزراعية المصرية إليها.


جاء ذلك فى الوقت الذي اعترف فيه وزير الزراعة، بأن اللجنة المشكلة في تحديد أسعار تكلفة المنتجات الزراعية قدرت تكلفة إنتاج قصب السكر بـ 750 جنيهًا، وتم مناقشة ذلك داخل لجنة الزراعة بمجلس النواب.

وتابع: "يتم زراعة 230 ألف فدان قصب بمحافظات الصعيد".

وفجر مفاجأة بأن عام 2017 أقل الأعوام التي يتم زراعتها بمحصول القطن، حيث تمت زراعة 129 ألف فدان فقط بعدما كانت تتعدى المساحه المليون فدان.

وأوضح البنا، أن هناك خطة ليعود القطن المصري لعصره الذهبي كمصدر للعملة الحرة.

وأشار وزير الزراعة إلى أن سعر قنطار القطن في محافظات الوجه القبلي تبلغ نحو 2800 جنيه و3300 جنيه بالوجه البحري، مؤكدًا أن المنظومة تسير بطريقة سليمة وهناك خطة للعودة واستنباط 4 أنواع جديدة، معلنًا الانتهاء من خطة مستقبلية تم عرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأن وزارة قطاع الأعمال تطور المحالج حتى تعالج القطن بدلا من تصديره وعودته ملابس مستوردة.

وأعلن وزير الزراعة، استرداد 65 % من مساحة الأراضي المعتدى عليها في حملة الإزالات الأخيرة، مطالبًا الأعضاء بضرورة تغليظ العقوبات على المخالفين في البناء على الأراضي الزراعية.

وقال الوزير إنه تقدم بمشروع قانون إلى البرلمان، يهدف لتغليظ عقوبة التعديات على الأراضي الزراعية، وأنه ينتظر الرد عليه.

وحول أوضاع الفلاحين الاجتماعية، أشار إلى أنه تم إعداد قانون نقابة الفلاحين ليتم تفعيل التأمين الصحي لهم وحصولهم على معاشات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة