محمد اشتيه
محمد اشتيه


عضو مركزية فتح يحذر من محاولة الإدارة الأمريكية شرعنة الاستيطان

أ ش أ

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 - 08:05 م

حذر عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" محمد اشتيه، من تصريحات مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن، التي أبدت خلالها نية واشنطن شرعنة الاستيطان في المرحلة المقبلة .

وقال اشتيه، في حديث عبر تلفزيون فلسطين، إن استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "الفيتو" لم يكن مفاجئاً، إلا أن مندوبتها كان جل اهتمامها في خطابها إدانة الادارة الأمريكية السابقة.

وتابع: "الخطورة فيما قالته أنها في المرحلة المقبلة سوف تشرعن الاستيطان"، وأوضح "أنها انتقدت قرار الأمم المتحدة المتعلق بالاستيطان، واعتبرت قرارات الأمم المتحدة العائق أمام تحقيق السلام وليس الاستيطان"، معتبرا "ما قالته المندوبة خطير جدا".

وقال اشتيه:" الولايات المتحدة الأمريكية رأت نفسها معزولة في العالم، فأربع عشر دولة مرة أخرى في أقل من عشرة أيام عزلتها في مجلس الأمن"، مضيفاً أن "استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "الفيتو" لا يعني أنها تنال أي تأييد في أي بقعة بالعالم في قرارها المتعلق بمدينة القدس ونقل السفارة وتبنيها الرواية اليهودية حول مدينة القدس.

وأكد أن دول العالم تؤمن أن ما قام به ترامب هو خرق للنظام العالمي الذي تم ترسيمه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية إلى يومنا هذا، وتعطيل جاد وحقيقي لتحريك المسار السياسي.

ولفت اشتيه إلى محاولة الإدارة الأمريكية حصر الجانب الفلسطيني بأنه لا خيار له إلا أن يقبل بما سيعرض عليه، مؤكداً أن القيادة الفلسطينية خلف الرئيس محمود عباس صامدة ومتمسكة بالثوابت الوطنية الفلسطينية.

وقال "سنتحدى ونواجه القرار الأمريكي في المحاكم الدولية قانونيا وسياسيا وميدانيا"، مؤكدا استمرار الحراك الشعبي الفلسطيني بعزيمة الشبان الذين قدموا أرواحهم وجراحهم فداء للوطن، مضيفا "أننا سنتوجه إلى الجمعية العمومية للأمم المتحدة لنقض القرار".

ودعا اشتية دول العالم التي أكدت في مجلس الامن أنها ضد قرار ترامب، إلى الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وعدم الاقتصار على الخطابات وقرارات الرفض والإدانة.








الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة