مختار جمعة
مختار جمعة


في مجلس النواب ..

«جمعة»: لجنة حقوق الإنسان نجحت في خدمة القضايا الوطنية

عبدالرحمن عبدالحليم

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2017 - 11:09 م

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على أن دور لجنة حقوق الإنسان أساسي في بناء المجتمع، لافتا إلى أن اللجنة نجحت فى خدمة القضايا الوطنية، وكان لها دورها في مساندة الدولة على المستوى الدولي فى توضيح حقوق الإنسان في مصر.

وأضاف جمعة، أن اللجنة تساعد القيادة السياسية، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة حريصة على الوفاء بحقوق الإنسان، مضيفا أمام لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة علاء عابد، أن الهجوم على الدول ومحاولة إفشالها ليس عسكريا، ولكن هناك منظمات حقوق الإنسان الدولية، تتطلب لجنة قوية لحقوق الإنسان بالبرلمان المصري.

واستعرض جمعة تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان، مؤكدا أهمية ما جاء فى التقرير وتوافقه مع رؤية الرئيس السيسي بأن مكافحة الإرهاب حق من حقوق الإنسان، وأن حقوق أسر الشهداء تحظى بأكبر اهتمام من الدولة كلها ورعاية حقوق أسر الشهداء حق أصيل من حقوق الإنسان.

وتوجه جمعة بالشكر للبرلمان لموافقته على مشروع قانون التأمين الصحى الشامل باعتبار الصحة حق أصيل من حقوق الإنسان وأن أى نظام يحقق العدل ويقضي على الفساد ويوفر حق حرية المعتقد للإنسان ويعمل على توفير حياة كريمة للمواطنين هو نظام يحترم ويحقق مبادئ حقوق الإنسان.

وأوضح جمعة أن وزارة الأوقاف على رأيها الثابت فى عدم التعجل فى مسألة قوائم المسموح لهم بالإفتاء قبل مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون الافتاء المقدم من لجنة الشئون الدينية والأوقاف بالبرلمان والذى أعد بعناية وحكمة بالغة، معربا عن أمله أن يسرع البرلمان في لإقرار هذا التشريع حسما للجدل.

وقال وزير الأوقاف، إن الأصل إنما هو منع غير خريجي الأزهر الشريف من الفتوى، وأما بالنسبة لخريجي الأزهر الشريف العاملين بالأزهر أو بوزارة الأوقاف أو بالوعظ أو بدار الإفتاء فإن الأصل هو الإتاحة وعدم المنع، ويكون المنع استثناء بشرط أن يكون مسببا أو يكون بناء على تحقيق وأن يسبقه منع من العمل الأصلي سواء بالجامعة أو الوعظ أو الأوقاف أو الإفتاء، وأكد على ضرورة عدم منع من تتوافر فيهم شروط الفتوى من الإفتاء لأنه إذا تم ذلك فإنه سوف تجعل الكثير منهم ضدك.

وأشاد أعضاء اللجنة بالإجماع برؤية وزير الاوقاف معلنين تأييدهم لسياساته فى الحفاظ على مبادئ وحقوق الانسان.. 

وكشف النائب علاء عابد رئيس اللجنة أن وزير الأوقاف عليه ايجاد ادارة لحقوق الانسان بالأوقاف، وأنه حريص على وصول الخطاب المعتدل لجميع المواطنين، وقال " عابد "، إن وزير الأوقاف اهم وزير فى مصر لمواجهة الإرهاب وله دور مهم فى ملف الخطاب الدينى وانا لدى اعتراضات على كشوف الفتوى التى صدرت من الأزهر الشريف والأوقاف واذا طلبت اى مساعدة تشريعية فنحن على استعداد لذلك.

وأكد عابد استمرار اللجنة فى مناقشة هذا الملف وتوجيه الدعوة للأزهر الشريف ودار الإفتاء، وأنه سوف يتواصل مع قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لحضور اجتماع اللجنة ومعرفة رؤيته الثاقبة والوطنية حول كل القضايا التى يحرص قداسته على طرحها داخليا وخارجيا فى كل ما يخص الدولة المصرية والحفاظ عليها ومواجهة الإرهاب وقوى الشر والظلام.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة