الكونجرس الأمريكي - أرشيفية
الكونجرس الأمريكي - أرشيفية


الكونجرس يوافق علي قانون الإصلاح الضريبي بعد إعادة التصويت

عاطف عبداللطيف

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 - 09:54 م

 
وافق الكونجرس الأمريكي، على مشروع قانون الإصلاح الضريبي بأغلبية ٥١ مقابل ٤٨ صوتوا ضده، وذلك بعد أن اضطر إلى إعادة التصويت مرة أخرى بسبب إدخال بعض التغيرات الفنية في مشروع القانون خلال التصويت عليه في مجلس الشيوخ في الدقائق الأخيرة. 

وكان المجلس قد صوت بالموافقة لصالح مشروع القانون أول من أمس وبلغ عدد المؤيدين ٢٢٧ مقابل ٢٠٣،  إلا أنه اضطر إلى إعادة التصويت مرة أخرى بسبب التغييرات التي أُدخلت عليه في مجلس الشيوخ والتي أظهرت عدم التزام مجلس النواب ببعض أحكام التصويت المقررة من مجلس الشيوخ. 

وانتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التغطية الإعلامية لقانون الإصلاح الضريبي الذي تقدم به الجمهوريين والذي يشمل خصومات ضريبية لم تشهدها الولايات لمتحدة منذ سنوات. 

ووصف ترامب التغطية الإعلامية لموضوع الضرائب بـ"المهينة"، مضيفا في تغريدة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر "الخصومات الضريبية كبيرة جدا وذات معني، ومازالت الأخبار الكاذبة تقوم بدورها وتتبع الديمقراطيين المهزومين، ذلك عمل مشين". 

وأضاف " هذه حالة سوف تتحدث فيها النتائج عن نفسها خلال وقت قريب جدا، وظائف، وطائف، وظائف".

ويمثل تمرير القانون في مجلس الشيوخ أول انتصار تشريعي كبير للحزب الجمهوري منذ تولي ترامب الحكم، وسيتم إرسال مشروع القانون للرئيس ترامب خلال أيام للتوقع عليه حتى يصبح قانونا فاعلا، ويتوقع أن يكون علي مكتب الرئيس الأمريكي بحلول عيد الميلاد. 

ويتضمن القانون الجديد تخفيض كبير ودائم لضريبة الشركات بنسبة ١٤٪؜ لتصبح ٢١٪؜ بدلا من ٣٥٪؜ قبل تطبيق القانون، كما يشمل تخفيض مؤقت لضريبة الأفراد. ومن المتوقع أن يصل إجمالي الخصم الضريبي بعد تطبيق القانون إلي حوالي تريليون ونصف تريليون دولار.

ويعتقد ترامب وأعضاء حزبه الجمهوري في الكونجرس أن قانون الإصلاح الضريبي سيساهم في إنعاش اقتصاد الولايات المتحدة ويجعل السوق الأمريكية أكثر تنافسية لجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية. فيما يعتقد الديمقراطيين المعارضين للقانون أنه سيؤدي إلي زيادة عجز الموازنة العامة ويجعل الاقتصاد غير قادر علي تحقيق معدلات النمو التي يزعمها الجمهوريين، كما أنه يخدم مصالح الأثرياء الأمريكيين فقط.         

من جانبها، قالت سارة هوكابي المستشارة الإعلامية للرئيس ترامب، إن أعضاء مجلس الشيوخ سيحضرون احتفال بالبيت الأبيض بعد تمرير مشروع قانون الإصلاح الضريبي، مشيرة إلي أن هناك احتفالا أخر سيعقده البيت الأبيض في وقت لاحق للاحتفال بالموافقة علي مشروع القانون.

وقال باول ريان، رئيس مجلس النواب الأمريكي، إنه ظل يعمل علي إصلاح منظومة الضرائب في الولايات المتحدة منذ شبابه، وأنه سعيد بالموافقة علي مشروع القانون الذي تقدم به الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه. وأشار ريان في حديثه مع شبكة "سي بي إس" الإخبارية إلي أن هناك قدر كبير من الالتباس حول مشروع القانون وما يمكن أن يحققه للاقتصاد الأمريكي.

وتشير الإحصائيات إلي ٢٥٪؜ فقط من الأمريكيين يوافقون علي الإصلاح الضريبي، بسبب التوقعات بخفض التمويل المخصص للمدارس العامة التي يستخدمها ٩٠٪؜ من العائلات الأمريكية، كما أن هناك توقعات بخفض دخول الطبقة العاملة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة